الخميس 02 مايو

سيارات

نقص المكونات وأزمة الدولار يعطلان تسليم سيارات وميكروباصات مبادرة "إحلال المركبات"


إحلال المركبات

تسبب النقص في بعض مكونات انتاج موديلات السيارات المشاركة في مبادرة أحلال المركبات في تعطل عمليات تسليم بعض السيارات للعملاء المتعاقدين فيما قررت بعض الشركات التوقف عن تلقي الطلبات من العملاء الراغبين في استبدال "الميكروباص" ضمن المبادرة لنفس السبب.

وقال عمرو سليمان رئيس شركة «الأمل لتصنيع وتجميع السيارات»، الوكيل المحلى للعلامات "BYD" الصينية إن الشركة تواجه صعوبة في توفير صمامات الغاز الطبيعي والاسطوانات ومنظمات الضغط بسبب عدم توافر مخزون لدى شركتي غازتك وكار جاس.

وتواجه الشركات المساهمة في مبادرة إحلال السيارات التي تعمل بالوقود التقليدي بأخرى تعمل بالغاز الطبيعي تحديات أخرى بخلاف توفير مكونات الإنتاج متمثلة في عدم قدرتها على تحديد الأسعار نظرا لارتباك سوق الصرف وعدم توافر الدولار.

وأكد سليمان إن الشركات قد تتوقف تماما عن الإنتاج والتوريد إذا استمرت هذه الأوضاع دون تدخل من الدولة في ظل نقص المخزون من المكونات وقطع الغيار والقيود المفروضة على عمليات الاستيراد.

وكانت الشركات المساهمة في تلك المبادرة قد أعلنت في وقت سابق عن توقفها عن تلقي طلبات من العملاء لحين استقرار الأوضاع بسوق السيارات التي تشهد ارتباكا غير مسبوقا وقالت الشركات انها ستعمل على الوفاء بالعقود القديمة فقط لتتمكن من تسليم السيارات التي تم التعاقد عليها.