الجمعة 17 مايو

أخبار عامة

الرئيس يتفقد مجمع هاير الصناعي بمناسبة عيد العمال


الرئيس السيسي خلال تفقده جانبا من منتجات مجمع هاير الصناعي

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس بجولة تفقدية في مجمع هاير الصناعي في منطقة العاشر من رمضان، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد العمال.

وكان الرئيس قد شهد صباح اليوم احتفال عمال مصر بعيدهم، والذي أقيم في مجمع هاير الصناعي، حيث كرم خلاله عددا من العاملين في مختلف القطاعات، كما أعطى إشارة البدء في افتتاح عدد من المشروعات التنموية والصناعية.

وفي كلمته بهذه المناسبة، وجه الرئيس بسرعة الانتهاء من مناقشة مشروع قانون العمل في المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي، ودعوة مجلس النواب الموقر لسرعة مناقشة مشروع القانون في أقرب وقت ممكن تمهيداً لإصداره.

كما وجه الرئيس بزيادة قيمة الحد الأدنى للإعانة التي يصرفها صندوق إعانات الطوارئ للعمال من مبلغ 600 جنيه إلى ألف وخمسمائة جنيه كحد أدنى للعامل.

كما حث وزارة العمل على تعظيم دورها في تنمية المهارات والموارد البشرية لتلبية احتياجات سوق العمل في الداخل والخارج، والاستمرار في تطوير منظومة التدريب المهني لتوفير العمالة المصرية الماهرة والاستفادة من تجارب القطاع الخاص الناجحة في هذا الشأن.

وأضاف : لقد تشرفت بوجودي اليوم بين عاملات وعمال مصر الأوفياء في هذا الصرح الصناعي، الذي يعد خير دليل على أن سواعدكم هي أمل هذا الوطن في بناء مستقبل يليق بتاريخه العظيم، وسنظل متمسكين دائماً بالحفاظ على حقوق عمال مصر.

الرئيس السيسي خلال تفقده وحدة التكييفات بمجمع هاير الصناعي

وقال إن الدولة ستواصل العمل جنباً إلى جنب مع جهود عمالنا الشرفاء والدور الوطني المعهود لأصحاب العمل على زيادة معدلات التشغيل، وتعزيز شبكات الحماية الاجتماعية، وزيادة مستويات الأجور، متعهداً بالاستمرار في هذا النهج مع مواصلة أقصى جهد لمكافحة التضخم والحد من ارتفاع الأسعار.

وفي كلمته بهذه المناسبة أيضا، أكد حسن شحاتة وزير العمل أن الوزارة مُستمرة في تنفيذ توجيهات الرئيس للحفاظ على مكتسبات العمال في الجمهورية الجديدة.

وقال إننا حريصون على ترسيخ مبادئ الحوار الاجتماعي، وبناء بيئة عمل لائقة تعتمد على ثقافة توازن الحقوق و الواجبات، مشيرا إلى أنه تم بالفعل عقد عدد من الاجتماعات للمجلس الأعلى للحوار الاجتماعي في مجال العمل للوصول إلى قانون جديد يُحقق الأمان الوظيفي للعامل ويشجع على الاستثمار.

وأضاف : أطلقنا مشروع : مهني 2030، للارتقاء بالمستوى المهارى للشباب إلى المستوى الدولي وتلبية الاحتياجات اللازمة لسوق العمل الداخلية والخارجية، كما أطلقنا منذ ساعات ثماني وحدات تدريب مهني مُتنقلة جديدة في المحافظات لتعمل في نطاق المُبادرة الرئاسية : حياة كريمة.

وتابع أننا نتوسع في خطة حماية ورعاية وتشغيل العمالة غير المنتظمة، كاشفا عن أن صندوق إعانات الطوارئ للعمال أنفق 29 مليونا و800 ألف جنيه خلال عام واحد، كما تم تنظيم ستة آلاف ندوة في مواقع العمل والإنتاج بالمحافظات لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتوعية العمال بحقوقهم وواجباتهم، كما ذكر أن الوزارة تحرص على مواصلة خطط تمكين المرأة اقتصاديًا.

وأشار إلى أنه تم أيضا الانتهاء من إطلاق كافة الخدمات المُقدمة للمواطنين إلكترونيًا تماشيًا مع مُتغيرات سوق العمل المحلية والدولية.