الخميس 02 مايو

شركات واستثمار

صناعة المستقبل.. رئيس الوزراء يبحث دعم الاستثمار في الكوارتز والرمال البيضاء


الدكتور مصطفى مدبولي

عقد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، اليوم اجتماعا، لبحث الآليات لحفز الاستثمار في خامات "الكوارتز" والرمال البيضاء" .

يأتي في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتعظيم الاستفادة من موارد مصر الطبيعية، وزيادة قيمتها المضافة، في توجه نحو توطين صناعة الرقائق الإلكترونية في مصر.

وحضر الاجتماع عدد من الوزراء والمسئولين المعنيين. 

وخلال الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء على أهمية الاستفادة  من موارد البلاد الطبيعية، ومن بينها "الرمال البيضاء و"الكوارتز"، وذلك لزيادة الأثر الصناعي المرجو منها.

وأوضح  نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء،  أن الاجتماع تطرق أيضا إلى قيام الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بالتنسيق مع الجهات المعنية التابعة لوزارة البترول والثروة والمعدنية، بدراسة آليات تحفيز القطاع الخاص وتقديم حوافز للاستثمار في مجال إنشاء تجمعات صناعية لخام الرمال البيضاء.

وأضاف:  ستضم هذه التجمعات الصناعية مصانع الزجاج عالي الجودة، والكريستال، ورمال التكسير الهيدروليكي في آبار البترول لزيادة الإنتاجية، فضلا عن إنشاء كيانات معالجة خام "الكوارتز".

وبحسب ما جاء  في الاجتماع، فالرمال البيضاء يمكن أن تكون مصدراً مهماً للدخل القومي خاصة أنها تتوفر في شمال سيناء وحول خليج السويس وفي الوادي الجديد، حيث تعد الرمال البيضاء المادة الخام للسليكون، وخام صناعة الخلايا الشمسية والرقائق الإلكترونية.