الأثنين 29 ابريل

شركات واستثمار

سيتي فارم تنوى اختراق سوق كينيا تمهيداً للتوسع في أفريقيا


محمود كمال لمعي رئيس شركة سيتي فارم

تطبق شركة سيتي فارم للمنتجات الغذائية خطة توسعية متكاملة الأركان تتضمن اختراق مزيد من الأسواق الخارجية على رأسها كينيا والقارة الأوروبية بجانب إضافة مزيد من المنتجات واستصلاح الأراضي.

وتعتزم سيتى فارم اختراق الأسواق الأوروبية من خلال تدشين مكاتب تمثيل لها فى عدة بلدان أبرزها المانيا وبلجيكا وهولندا، بحسب محمود كمال لمعي، الرئيس التنفيذى لشركة سيتي فارم.

لمعي قال إن الشركة حققت فى السنوات الماضية نجاحات لافتة فى السوق الأمريكية بمختلف ولاياتها وبالتالى تسعى لتنويع الايرادات واختراق مزيد من البلدان الأجنية وعلى رأسها أوروبا.

وأوضح أن سيتى فارم فضلت البداية بأسواق تتسم بوجود جاليات عربية كبيرة العدد ومنها المانيا وبلجيكا وهولندا، وفى مرحلة لاحقة وبعد تحقيق المستهدفات البيعية سيتم مناقشة مزد من التوسع فى القارة العجوز.

ورأى أن هذه الخطوة التوسعية من شأنها زيادة المستهدفات البيعية الاجمالية للشركة بنحو 30% عن المخطط فى بداية العام والبالغ 50 مليون دولار.

قوة المنتجات المصرية 

ولفت إلى أن المنتجات المصرية من الاغذية المجففة تلقى رواجاً كبيراً فى الأسواق الخارجية، وهو ما يدفع سيتى فارم لتكثيف جهودها لزيادة الحصيلة الانتاجية المحلية وتصديرها، مع الاعتماد على الزراعات المتى تتولافق مع كافة المعايير العالمية.

وذكر أن سيتى فارم بدأت عملها فعليا فى توريد المنتجات بداخل السوق الأمريكية منذ عام 2021، وحينها حققت مبيعات سنوية بلغت 28 مليون دولار، ارتفعت إلى 35 مليون دولار فى عام 2022، كما سجلت نحو 50 مليون جنيه فى العام الماضى.

تصدير لأسواق عالمية 

وأوضح أن الشركة تعمل فى مجال تصدير المنتجات الزراعية المصرية لداخل الأسواق الأمريكية المختلفة، ولديها تواجد قوى فى ولايات نيويورك ونيوجيرسى وفلوريدا وشيكاغو وتكساس وميتشجان.

وأشار لمعي إلى ان سيتي فارم تورد عدة منتجات زراعية أبرزها الملوخية والبامية والقلقاس والفول الأخضر، السبانخ والفلافل والفاصوليا الخضراء، وورق العنب، بخلاف العصائر المعبأة والبسلة

وأكد سيطرة العملاء العرب والمصريين على النسبة الأكبر من المبيعات بداخل السلاسل التجارية الشهيرة بالولايات المتحدة، فيما هناك اقبال من بعض جنسيات أخرى لشراء سلع تعتبر شعبية فى مصر على غرار الفلافل والملوخية والبسلة.

توسع في استصلاح الأراضي 

وأوضح أن شركته تملك أذرع تابعة فى السوق المصرية لديها أراضى زراعية بمساحة 120 فدان فى محافظة المنوفية يتم زراعتها بعدة محاصيل زراعية بهدف تأمين المادة الخام اللازمة للتصدير، فيما تدرس وبقوة زيادة تلك المساحة عبر شراء أراضى جاهزة للاستصلاح وزراعتها لاحقاً لرفع الطاقة الانتاجية.

وقال لمعي إن الطاقة الانتاجية الاجمالية التى يتم تصديرها من مصر تقارب 1300 طن سنوياً، وسوف يتم العمل على زيادة تلك الكمية، نظراً تماشياً مع سياسة الحكومة لزيادة قيمة وكمية الصادرات باعتبارها مورد هام للعملة الأجنبية.

وأفاد بان سيتي فارم تعتمد على موانئ الاسكندرية ودمياط فى تصدير المنتجات لأمريكا، والتى يتم استقبالها فى موانئ نيويورك ونيوجيرسى وفلوريدا، موضحاً أن الاستثمارات الاجمالية لسيتى فارم تلامس 250 مليون دولار ممثلة فى المبيعات السنوية والاصول التابعة لها من جانب النقل.

الصادرات المصرية 

جدير بالذكر أن أحدث البيانات الصادرة عن السلطات الأمريكية أظهرت ارتفاع الصادرات المصرية من الصناعات الغذائية إلى نحو 345 مليون دولار خلال عام 2022، جاء في مقدمتها الرخويات والخضروات والفاكهة المجففة خاصة الفراولة.

وأكد أن الشركات المصرية لديها فرص تصديرية متاحة بالسوق الأمريكية على رأسها الموالح والعصائر وزيت الزيتون والخرشوف.

السوق الأمريكية 

ويُعد السوق الأمريكى من أهم الأسواق المستوردة للمنتجات الغذائية المصرية حيث أحتل السوق الأمريكى المركز الثانى فى ترتيب أهم الدول المستوردة للأغذية المصنعة المصرية عام 2022 من إجمالى الصادرات المصرية والتى بلغت 4.2 مليار دولار فى نفس العام.


ورأي أن الزيادة في حجم الصادرات يأتي من التوسّع في تصدير المحاصيل ذات الفائض التصديري، وعلى رأسها الخضروات والفاكهة، والترويج فى الأسواق الخارجية مع التوجّه نحو أسواق في أفريقيا ومنطقة شرق وجنوب آسيا، وبعض دول أمريكا اللاتينيّة.

وأكد رئيس سيتي فارم أن خطة التنمية الاقتصادية تطرقت إلى هذا الأمر، وهذا يعود لأهمية التوسع في الصادرات الزراعية وما سيوفره من عملة صعبة للدولة في قطاع من القطاعات التي تتميز بها مصر ، في حين ان التوسع في الصادرات يفتح آفاق جديدة وزيادة توفير فرص العمل سواء المباشر او غير المباشر.

وكشف المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عن وجود ارتفاعًا كبيرًا في صادرات القطاع إلى دول الاتحاد الأوروبي خلال الموسم التصديري 2022/ 2023 والمنتهي في اغسطس الماضي.

صادرات مصر من الحاصلات الزراعية لدول الاتحاد الأوروبي نمت بنسبة 81% خلال الموسم التصديري الماضي لتسجل 1.41 مليون طن في مقابل 777 ألف طن خلال الموسم التصديري 2021/ 2022.

قيمة صادرات مصر من الحاصلات الزراعية لدول الاتحاد الأوروبي ارتفعت 42% خلال الفترة من “سبتمبر 2022- اغسطس 2023” لتبلغ 917 مليون دولار في مقابل 644 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2021/ 2022، ودول الاتحاد الأوروبي تستحوذ على 25% من إجمالي صادرات الحاصلات الزراعية المصرية، و 26% من قيمة تلك الصادرات.

تقارير رسمية 

وعن أهم أصناف الحاصلات الزراعية المصرية المصدرة لدول الاتحاد الأوروبي  تتمثل في الموالح بقيمة 211 مليون دولار من خلال تصدير 491 ألف طن، والبطاطس الطازجة بنحو 394 ألف طن بقيمة 166 مليون دولار، والبصل الطازج بنحو 128 ألف طن بقيمة 64 مليون دولار

وبالنسبة لأهم الدول الأوروبية المستوردة للمحاصيل الزراعية المصرية، فتتمثل في هولندا بحجم 443 ألف طن بقيمة 274 مليون دولار، وإيطاليا بنحو 175 ألف طن بقيمة 117 مليون دولار، واليونان نحو 156 ألف طن بقيمة 61 مليون دولار، وإسبانيا بنحو 153 ألف طن بقيمة 72 مليون دولار وسلوفينيا بنحو 89 ألف طن بقيمة 66 مليون دولار، وألمانيا بنحو 84 ألف طن بقيمة 104 ملايين دولار.