السبت 27 ابريل

أخبار عامة

طلعت مصطفى والسويدي وهيرميس تتصدر قائمة الأعلى نموا في السوق المحلية


طلعت مصطفى - السويدي - هيرميس

اختارت مجلة فوربس الشرق الأوسط، السويدي إلكتريك والمجموعة المالية هيرميس ومجموعة طلعت مصطفي القابضة، ضمن أفضل الشركات المصرية أداءاً والأعلى نموا خلال العام الماضي.

وقالت المجلة في تقرير لها أن الشركات الثلاث حافظت على معدلات نمو إيجابية وفقا لكافة المؤشرات المالية وقوائم الاعمال المنشورة، بالرغم من التحديات التي يشهدها الاقتصاد على الصعيدين المحلي والعالمي.


المجموعة المالية هيرميس


وتعد المجموعة المالية هيرميس أكبر بنك استثمار في مصر بمحفظة أصول بلغت 5.2 مليار دولار، ووفقا للقوائم المالية المعلنة للشركة، فقد ارتفعت إيرادات المجموعة المالية بنحو 23٪ خلال العام الماضي لتسجل 447.12 مليون دولار، وشهدت الأرباح نمو سنوي نسبته 17.5٪ مسجلة 84.7 مليون دولار.


وتمتد أنشطة الشركة في 13 دولة منتشرة في أربعة قارات، و تقود "هيرميس" عمليات طرح شركات محلة ودولية من بينها طرح هيئة كهرباء ومياه دبي (DEWA) ، الذي بلغ قيمته 6.1 مليار دولار في سوق دبي المالي، مؤخرا تم توقيع اتفاق شراكة بين هيرميس وأمازون من خلال ذراعها للتمويل الاستهلاكي " فاليو"، ويتيح الاتفاق قبول المدفوعات من خلال "فاليو" علي موقع التسوق الالكتروني الأشهر .


السويدي اليكتريك


ووفقا للبيانات المالية المنشورة عن الشركة، فقد تخطي صافي أرباحها خلال العام الماضي 204.8 مليون دولار بنسبة نمو 15.2٪، مقارنة بالعام 2020، كما نجحت في الوصول بحجم إيراداتها السنوية الي 3.3 مليار دولار بارتفاع نسبته 30.5٪ خلال نفس فترة المقارنة، وذلك بفضل الأداء القوي لقطاع الاسلاك والكابلات والذي ساهم بنحو 49٪ من حجم الإيرادات.


وتأسست شركة السويدي عام 1938، وخلال تسعة عقود نجحت في أن تحتل صدارة الشركات المصرية المساهمة في قطاعي الصناعة والطاقة، بحجم أصول بلغ 3.6 مليار دولار، وأن تصل منتجاتها الي أكثر من 100 دولة حول العالم، ويعمل في مصانعها حاليا أكثر من 15 ألف عامل.


مجموعة طلعت مصطفى القابضة


أكدت القوائم المالية المعلنة من الشركة تحقيق قفزة في إيرادات المجموعة بنسبة 718٪ منذ إدراجها في البورصة عام 2007 وحتي نهاية عام 2021، كما نمت حجم الأصول بنسبة 222.6٪ خلال فترة المقارنة، وتمتلك الشركة محفظة أراضي تتجاوز مساحتها 74 مليون متر مربع، وقامت بتسليم اكثر من 700 الف وحدة علي مدار تاريخها الممتد ل 50 عاما، وبذلك تكون أكبر شركة عقارية مدرجة في بورصة مصر من حيث الأصول. 


وخلال العام الماضي ارتفعت الإيرادات لتسجل 825 مليون دولار بنسبة نمو 9٪، من بينها 650 مليون دولار من عوائد الأنشطة العقارية، و68 مليون دولار من قطاع الضيافة و106 ملايين دولار من الأنشطة ذات العائد المتكرر وقطاع الخدمات.


وتعد مدينة "الرحاب" شرق القاهرة من أهم مشروعات المجموعة، و تصل مساحتها الي 9.9 مليون متر مربع، فضلا عن مشروع "مدينتي" الذي يمتد على مساحة 33.6 مليون متر مربع، ويتسع لإقامة 700 ألف ساكن، واخر مشروعاتها مدينة " نور" التي تم اطلاقها العام الماضي، والتي تجاوزت قيمة مبيعاتها حتي الان مليار دولار.


كما تمتلك طلعت مصطفي مجموعة من الفنادق الفاخرة بإجمالي 1071غرفة من بينها منتجع فورسيزونز في شرم الشيخ، وفورسيزونز نايل بلازا في القاهرة، وفورسيزونز سان ستيفانو جراند بلازا في الإسكندرية، بالإضافة إلى فندق كمبينسكى النيل في القاهرة.