الجمعة 03 مايو

سيارات

تقرير: مصر تحتل المركز التاسع عربيا في تصدير السيارات


سيارات

احتلت مصر المركز التاسع عربيًا، فى قائمة الدول الأعلى تصديرًا للسيارات فى العالم خلال عام 2021، بعد أن بلغت صادراتها من السيارات الملاكي ما يقرب من 3.2 مليون دولار، بمعدل نمو 4.6% مقارنة بعام 2020، وذلك وفقًا لموقع worldstopexports.

وواوضح تقرير موقع الأبحاث الكندي المهتم بأخبار واتجاهات السوق العالمية، والفرص التصديرية ، أن مصر استحوذت  على حصة تمثل 0.1% من إجمالى صادرات الدول العربية من السيارات خلال العام الماضي.

ويذكر أن مصر تمتلك  العديد من مصانع السيارات والتى تتولى عمليات تجميع عدد من العلامات العالمية مثل هيونداي، وتويوتا، ومرسيدس وغيرها.

فيما تصدرت المغرب، القائمة  كأكبر منتج للسيارات فى المنطقة، على قمة الدول العربية الأعلى تصديرًا للسيارات فى عام 2021، بقيمة تصل إلى 4.2 مليار دولار، مستحوذة  بمفردها على حصة تمثل 92.1% من إجمالى صادرات الدول العربية من سيارات الركوب العام الماضى.

وبلغت إجمالى صادرات الدول العربية من المركبات الملاكي 4.57 مليار دولار أمريكي.

وجاءت الإمارات فى المركز الثاني بعد أن تمكنت من تصدير سيارات بقيمة 324.5 مليون دولار، بحصة تصل إلى 7.1% من الإجمالى العربي.

فيما استحوذت باقي الدول العربية على حصة تقدر بـ 0.8% من إجمالى صادرات الدول العربية من المركبات الملاكي العام الماضى.

وكانت تسببت أزمة نقص الرقائق الإلكترونية والتى اندلعت العام الماضى فى إعلان كبار مصنعو المركبات فى العالم عن خفض مستويات الإنتاج على رأسها تويوتا  وغيرها من العلامات التجارية.