الخميس 02 مايو

شركات واستثمار

بي إنفستمنتس تتقدم للاستحواذ علي أوراسكوم المالية عبر مبادلة الأسهم


بي إنفستمنتس

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية ، عن إيداع شركة بي إنفستمنتس القابضة مشروع عرض شراء إجباري على أسهم رأس مال شركة أوراسكوم المالية القابضة.

ويتضمن العرض الاستحواذ حتى عدد 4.249 مليار سهم تمثل نسبة 90% من رأسمال أوراسكوم المالية بعد استبعاد أسهم الخزينة التي تمثل 1.64%؛ بعدها ستقوم بي إنفستمنتس بإصدار أسهم زيادة رأسمالها حتى عدد 74.85 مليون سهم ليتم مبادلتها؛ وفقاً لمعامل المبادلة 56.76 سهم مقابل سهم واحد من أسهم الزيادة.

وسيتم تنفيذ عرض الشراء للاستحواذ على نسبة لا تقل عن 51% ولا تزيد على 90% عن طريق المبادلة فقط.

الرقابة المالية أكدت انه جاري دراسة العرض.

وكانت وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة بي إنفستمنتس القابضة، على زيادة رأس المال المصدر من 800.1 مليون جنيه إلى 1.17 مليار جنيه وذلك بالقيمة العادلة للسهم والبالغ قدرها 25.2 جنيه (عبارة عن قيمة اسمية قدرها 5 جنيهات للسهم مضافاً إليها علاوة إصدار قدرها 20.2 للسهم الواحد).

وأوضحت، أن ذلك من خلال مبادلة أسهم الزيادة بواقع عدد واحد سهم من أسهم رأس مال شركة بي إنفستمنتس القابضة مقابل 56.76 سهم من أسهم رأس مال شركة أوراسكوم المالية القابضة.

وذلك على أن يتم تقديم عرض شراء إجباري للاستحواذ حتى 90% من أسهم شركة أوراسكوم المالية القابضة من خلال مبادلة الأسهم دون الخيار النقدي عقب موافقة الجمعة العامة غير العادية لبي إنفستمنتس القابضة مع عدم إعمال حقوق الأولوية للمساهمين القدامى وقصر الاكتتاب في أسهم الزيادة على مساهمي شركة أوراسكوم المالية القابضة المستجيبين لعرض الشراء من خلال المبادلة.

وكانت شركة بي إنفستمنتس القابضة قد أكدت استمرارها في تنفيذ صفقة الاستحواذ على حصة لا تقل عن 51% ولا تزيد عن 90% من أسهم راسمال شركة أوراسكوم المالية القابضة.

وأوضحت الشركة، رداً على المتداول بشأن سحب العرض المقدم للاستحواذ على حصة في أوراسكوم ، أنها لم تتراجع عن تنفيذ العرض المقرر تقديمه.

وذكرت أنها بصدد استيفاء المتطلبات القانونية مع الهيئة العامة للرقابة المالية حتى تتمكن من تقديم العرض النهائي في أقرب فرصة.

وفي سبتمبر الماضي قالت الهيئة العامة للرقابة المالية، إن شركة بي إنفستمنتس القابضة تقدمت بطلب مد مهلة التقدم بعرض شراء اجباري للتقدم بعرض شراء اجباري على أسهم رأس مال شركة أوراسكوم المالية القابضة.

وضاعفت  بي إنفستمنتس القابضة أرباحها 11.6 مرة خلال 2022، لتصل 1.33 مليار جنيه، مقارنة بربح 105.3 مليون جنيه خلال 2021.

وقفزت إيرادات الشركة خلال العام الماضي إلى 1.5 مليار جنيه، مقابل إيرادات 162.67 مليون جنيه في العام السابق له.

وتراجعت أرباح شركة أوراسكوم المالية القابضة بنسبة 27.8% خلال الربع الأول من العام الماضي ، لتصل 19.8 مليون جنيه، مقارنة بربح 27.4 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2022