الخميس 09 مايو

سيارات

موزعي "ستروين" يتجهون إلى خفض الأسعار الزائدة للتخلص من موديلات العام


ستروين C5

كشفت مصادر ذات صلة بقطاع السيارات، عن اتجاه العديد من الموزعين والتجار للعلامة الفرنسية "ستروين"، إلى تخفيض الأسعار وكبح الزيادات غير الرسمية التى يفرضونها على بعض طرازات العلامة الفرنسية بهدف إمكانية تصريف المخزون الموجود لديهم، وذلك قبل استلام الكميات المقرر توريدها من طرازات 2024 من قبل وكيلها المحلى.

وقالت المصادر، إلى أن موزعى ستروين يسعون بكل الطرق للتخلص من المخزون لديهم من طرازات العلامة الفرنسية سواء بتخفيض الأسعار أو تقديم عروض وهدايا على السيارات التى تم بيعها ، موضحا أن هناك حالات يتم تخفيض سعر السيارة للمستهلك إلى القيم الرسمية المعلنة من الوكيل.

وأوضحت المصادر، أن الموزعين والتجار يستهدفون التخلي عن جزء من المكاسب ونسب الربحية فى عمليات البيع بهدف القدرة على تسويق وتصريف المخزون والكميات الموجودة لديهم لاسيما مع إمكانية تدبير سيولة مالية يمكن من خلالها سداد تكاليف التشغيل خاصة فى الوقت الذى تعانى فيه سوق السيارات من تراجع حاد فى المبيعات تزامنًا مع انخفاض حجم الطلب على شراء الطرازات الجديدة من قبل المستهلكين.

وأشار المصادر، إلى أن الوكيل المحلى للعلامة الفرنسية"ستروين" أبلغ بعض موزعيه عن استعداده لطرح الموديلات الجديدة لعام 2024 من السيارة، مع بدء تسليم الحصص والكميات المقرر لهم خلال الأسابيع المقبلة.

وفي سياق آخر، توقعت مصادر عدة بأن تشهد أسعار السيارات انخفاضًا تدريجيًا من قبل شركات التوزيع والتجار خلال الفترة المقلة، خاصة فى ظل تفاقم أزمات القطاع وضعف الملاءة المالية للعاملين فى سوق السيارات جراء تراجع المبيعات بنسب تصل إلى %80 خلال الفترة الماضية.

ونشر مجلس معلومات السيارات "أميك"، بيانات تفيد بتراجع مبيعات طرازات "ستروين" فى مصر خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري، بنسبة %76.9 لتسجل 410 مركبات، مقابل 1782 وحدة فى الفترة المقابلة من العام السابق.

ويذكر "أميك" أن أعداد تراخيص السيارات "الملاكي" فى مصر خلال النصف الأول من العام الجارى تراجعت بنسبة %63 لتسجل 41 ألفًا و417 مركبة، مقابل 113 ألف و224 فى الفترة المقابلة من 2022، وفقًا للتقرير الصادر عن المجمعة المصرية للتأمين الإجبارى للمركبات.