الأحد 19 مايو

سيارات

سيارة "افاتار 15" الكهربائية.. أول تعاون بين شانجان وهواوي


سيارة أفاتار 15

في عام 2018 تم تأسيس علامة "أڤـاتـار Avatr" المتخصصة في السيارات الكهربائية، بتعاون بين كل من "شانجان" و"هواوي" وCATL للبطاريات، وخلال العامين الماضيين 2022 و2023 تم طرح الطرازين "أفاتار 11" و"أفاتار 12" -بنفس الترتيب- وحاليًا تستعد الشركة لإطلاق ثالث سياراتها وهي "أفاتار 15" بعد نشر أول صور رسمية لها.

يشار إلى أن أول سيارات الشركة 11 تنتمي لتصنيف الكروس أوفر SUV متوسطة الحجم، بينما الثانية 12 سيدان متوسطة الحجم (شوتينج بريك)، وبالنسبة لشقيقتهم الثالثة 15 فمن المقرر أن تكون أيضًا كروس أوفر SUV متوسطة الحجم.. وقد ظهرت في الصور الرسمية مكسوة تمامًا بغطاء مموّه ولكنه لا يخفي تفاصيل تصميمها، فمثلاً احتوت الواجهة على مصابيح LED على شكل حرف C، بتصميم يتطابق مع شقيقتيها، وفي الجزء السفلي من المصد تستقر فتحة تهوية نشطة..

من الجوانب تستقر كاميرات في موضع مرايا الأبواب، وتأتي مقابض الأبواب قابلة للسحب، وتظهر عوارض تحميل فوق السقف، ويقدر طولها الكلي بحوالي 4,750 مم، كما يظهر الخلوص الأرضي مرتفعًا ليدل على طبيعة مهامها، ومن خلال الصور تبدو العجلات مقاس 22 بوصة.. أما من الخلف فيتشابه تصميم المصابيح مع "أفاتار 12" من حيث انسيابية الشكل، وفي الأسفل يستقر ذراع للجر عند المصد الخلفي. ولم تبين الصور المعلنة ما إذا كانت السيارة الجديدة ستكون بلا زجاج خلفي كما في شقيقتها 12، وكذلك احتوائها على شاشة تفاعلية مع المشاة تستقر بين الزجاج الأمامي وغطاء المحرك

وقد كشفت الصور بعض الشيء عن موقع اختبارها بالقرب من مدينة "ياكيشي" في "منغوليا"، والتي يقال أنها أكثر مدن الصين برودة، وهذا يعني أن "أفاتار 15" مؤهلة للانطلاق في الأسواق ذات الطقس شديد البرودة، وكانت الشركة قد أفصحت في وقت سابق عن خططها للانطلاق خارج أسواق الصين بداية من تايلاند، على أن تتبعها بأسواق أخرى في المستقبل ومن ضمنهم شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

من المتوقع أن تأتي السيارة بإصدارين؛ أحدهما كهربائي BEV والثاني كهربائي بمدى ممتد EREV.. وتشير التوقعات أيضًا إلى موعد طرح السيارة في الصين خلال النصف الثاني من العام الجاري، وذلك وفقًا لما تداولته وسائل الإعلام الصينية، لتكون في منافسة الطراز Y من "تسلا"، وكذلك سيارتي BYD: "سونج بلس" و"سي لايون 07".