الخميس 02 مايو

زراعة وصناعة

"نهضة مصر" تستهدف مضاعفة صادراتها من البطاطس والموالح الي الأسواق الأوروبية


صادرات البطاطس

تخطط شركة «نهضة مصر» للتصنيع الزراعي زيارة صادرتها من الحاصلات الزراعية إلي عدد من الأسواق الاوربية المستهدفة خلال الموسم الحالي.

وقال سامي يس، مدير عام الشركة في تصريحات صحفية، أن الشركة تستأجر حاليا  1500 فدان في عدة محافظات لزراعتها بالبطاطس، بهدف زيادة صادراتها لنحو 20 ألف طن خلال الموسم الحالي مقابل 16 ألف طن العام الماضي، بالإضافة إلي تصدير نحو 20 ألف طن من الموالح تشمل «البرتقال والليمون واليوسف أفندي».

وأشار أن الحصيلة المتوقعة من صادرات المحصولين خلال هذا العام تصل إلي 12 مليون دولار، مقسمة ما بين 6 ملايين دولار للبطاطس ومثلها للموالح.

وفيما يتعلق بالأسواق المستهدفة، قال يس، أن التركيز حاليا علي الأسواق الأوروبية نتيجة للطلب المرتفع، و توافر اللوجستيات اللازمة لتيسير عملية التصدير ، موضحا أن عدم توافر خطوط ملاحية منتظمة إلى أفريقيا يعرقل التواجد بقوة في تلك الأسواق رغم وجود طلب حقيقي.

وقال يس أن ارتفاع سعر صرف الدولار ساهم في زيادة التكلفة حيث تمثل مدخلات التعبئة والتغليف المستوردة  من الخارج حصة كبيرة من تكلفة المنتج، ولكن في الوقت نفسه ساعد ارتفاع الدولار أيضا علي تشجيع المصدرين لزيادة صادراته من الحاصلات الزراعية والبحث عن أسواق جديدة بهدف توفير العملة الصعبة.

وتأسست شركة " نهضة مصر " عام 1981 وتعمل في تصدير الحاصلات الزراعية من الموالح والبطاطس والبصل والعنب وغيرها من المحاصيل إلى الأسواق الأوروبية. 

وكانت وزارة الزراعة قد أعلنت تسجيل مصر صادرات بنحو 6.5 مليون طن خلال 2022، وذلك لأول مرة في تاريخها بزيادة حوالي 800 ألف طن على العام الماضي. 

وجاءت الموالح المرتبة الأولى من اجمالي الصادرات يليها البطاطس والبصل الطازج والفراولة والبطاطا والعنب وغيرها.