الجمعة 10 مايو

شركات واستثمار

صنع في مصر.. "بيراميدز " ترفع إنتاجها إلى 30 الف إطار يوميا بحلول ابريل


مصنع بيراميدز للاطارات

احدث الاعلان عن الإستراتيجية التوسعية بمصنع بيراميدز الاطارات بالمنطقة الصناعية ببورسعيد ضجة كبيرة خصوصا مع بدأ غزو انتاج المصنع من اطارات السيارات للسوق المحلي بنهاية 2023 من خلال عدد من شركات السيارات المعروفة.

ومن جانبه أكد إبراهيم جودة، رئيس مجلس إدارة مصنع بيراميدز للاطارات، عن أن الهدف من صناعة الإطارات داخل مصنعه في المنطقة الصناعية بمحافظة بورسعيد هو بناء صناعة جديدة بمصر تنال ثقة المواطن المصري تكون بديلة عن الاستيراد.


وأضاف جودة، أنه يتم  حاليا صناعة 57 مقاسًا من الإطارات المتنوعة ، ويتم التصدير إلى 10 دول حتي الأن ، لافتًا إلى أن هذه هي المرحلة الأولى من المشروع ، وسيتم رفع الطاقة الإنتاجية بحلول شهر ابريل وحتي يونيو  2023 لتصبح 30 ألف إطار يوميا بدلا من 10 الاف .

واشار جودة، إلى أن المصنع مصري بنسبة 100% منذ بداية العمل فيه منذ عامين وحتى الآن، إذ يتم تصنيع الإطارات من الصفر حتى المنتج النهائي بداخله، كما أن المطاط حوالي 50% من المادة الخام المستخدمة في تصنيعه يجرى تصنيعها داخل المصنع.


وقال جودة،  إن مرحلة تصنيع الإطارات تبدأ بالخلط يليها المنتج الوسيط يليها بناء الإطارات والتسوية والجودة والتغليف» وتنتهي بالتوزيع على السوق المحلية والتصدير للخارج، كما أن صناعته صعبة؛ لأنها تتعلق بحياة المواطنين لذا يتم عمل اختبارات داخل المعامل للمواد الخام قبل استخدامها.

وتابع: "إن مصنعه ينافس مصانع ومؤسسات خارج مصر لإنتاج منتج بسعر محلي، لافتا إلى أنه يصدر منتجاته إلى 10 دول في الوقت الحالي هم: «المغرب وتونس والجزائر وكينيا والسودان وسوريا وتركيا واليمن وباكستان والعراق».


وأوضح أن أبرز المواد الخام المستخدمة في تصنيع الإطارات يتم استيرادها من الخارج هي: «المطاط الطبيعي وبعض الكيميكلز والتيل الفايبر كورد»، مضيفا أن هناك بعض المواد المستخدمة في التصنيع محلية الصنع مثل: «الكربون، والكبريت والكاليسوم».

ولفت  رئيس مجلس إدارة مصنع بيراميدز لإطارات السيارات، الى أنه تم إطلاق مبادرة لتخفيض الأسعار لتبدأ من 370 جنيها حتى 2290 جنيهًا ، وبنهاية العام الجاري سيتم طرح إطارات للسيارات الملاكي مقاس "13، 14، 15". 


وبحلول نهاية العام الجاري 2023 سيتم ضخ المنتج المتعلق بإطارات السيارات الملاكي تحديدا في السوق المحلي، مضيفا أن مكونات الإطارات يعتمد جزء منها على المكونات المحلية والآخر يتم استيرادها مثل المطاط.

وأكد  أن المنتج المحلي للإطارات يفوق في جودته المنتج المستورد، والخطة المستقبلية التي يسعون لها هو الوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي داخل السوق المحلي من الإطارات التي يصنعونها خلال 6 أشهر حيث تصل نسبة الاكتفاء الذاتي 90%.


وأشار إلى أنه يستهدف التصدير إلى بعض دول أفريقيا منها " موزمبيق وغانا ونيجريا "  بالاضافة الي كل من المغرب وتونس والجزائر وكينيا والسودان وسوريا وتركيا واليمن وباكستان والعراق ، وباقي الإنتاج سيخصص للسوق المحلية.