الأثنين 20 مايو

سياحة وطيران

3 حوادث لطائرات بوينج في أماكن مختلفة خلال 24 ساعة


بوينج

تزايدت المشكلات المتعلقة بالأمان والجودة لشركة "بوينغ" Boeing، حيث تم الإبلاغ عن ثلاث حوادث في مطارين في تركيا ومطار في السنغال لطائرات بوينغ خلال 24 ساعة، مع وقوع 11 إصابة في السنغال، مما يضيف إلى سلسلة المشاكل التقنية التي تعاني منها الشركة الأميركية لتصنيع الطائرات.

وأصيب 11 شخصاً بعد خروج طائرة بوينغ من المدرج خلال إقلاعها في السنغال، في آخر تطور لحوادث طائرات بوينغ التي تتزايد منذ أشهر.

أوضحت خدمة الاتصالات التابعة لمجموعة إدارة المطار في بيان أن الطائرة كانت من طراز بوينغ 300-737، المستأجرة من قبل شركة TransAir الخاصة، وكانت متجهة من السنغال إلى العاصمة المالية باماكو، عندما انحرفت عن المدرج خلال إقلاعها في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

تسبب الحادث في إغلاق مطار دياس الدولي قرب العاصمة دكار، وأدى إلى إصابة 11 شخصاً، من بينهم 4 أشخاص في حالة خطيرة، من بين 78 راكباً، بينما يخضع 6 ركاب آخرين للمراقبة في قسم الخدمات الطبية بالمطار.

وفي واقعة أخرى يوم أمس الأربعاء، ظهر مقطع مسجل يظهر طائرة بوينغ 767 تابعة لشركة فيديكس إكسبريس وهي تستخدم عجلات الهبوط الخلفية، وتهبط بمقدمتها الأمامية.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية أن الطائرة كانت في المرحلة الأخيرة من رحلتها من باريس إلى إسطنبول عندما أدرك الطيارون أن عجلات الهبوط الأمامية لا تفتح.

وأكد وزير النقل والبنى التحتية التركي، عبد القادر أورال أوغلو، أنه لم يصب أحد، وأن الطاقم غادر الطائرة بأمان.

وأضاف أن المدرج الذي هبطت فيه الطائرة كان مغلقاً أثناء سحب الطائرة.

هذه الحوادث تأتي في ظل قيام إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية بإخضاع 171 طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس 9 لعمليات فحص فورية، ومنعها من التحليق حتى الانتهاء من ذلك، بعد حادثة في ولاية أوريغون.

وأشارت الهيئة إلى أنها فرضت على المشغلين فحص الطائرات قبل قيامها برحلة جديدة، ما يتطلب بين 4 و8 ساعات لكل طائرة.