السبت 27 ابريل

شركات واستثمار

محرم هلال لـ Businessmen : تأسيس الشركات الجديدة الأفضل لانعاش الاقتصاد المصري


الدكتور محرم هلال

قال الدكتور محرم هلال رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، ورئيس مجلس الأعمال المصري القطري المجمد، إن مدى التأثير المباشر على الاقتصاد القومي من جراء الاستثمارات الخليجية بشكل عام وكذا القطرية، مرهون بعدة عوامل من أهمها، طريقة الاستثمار، سواء ترمي إلى تأسيس مصانع جديدة أو الاستثمار عبر شراء شركات جاهزة.

تأسيس الشركات الجديدة

أضاف "هلال" في تصريحات خاصة لـ businessmen، أنه من الأفضل تأسيس شركات جديدة، مشيرًا إلى أنه لا توجد إشارات حتى الوقت الحالي بشأن عودة مجلس الأعمال المصري القطري.


الاستثمارات القطرية

يشار إلى انه من المزمع عقد منتدى الأعمال المصري القطري خلال الربع الأول من العام الجاري بالتزامن مع مساعي صندوق مصر السيادي لجذب تدفقات دولارية جديدة، ويأتي ذلك استكمالاً لما اتفقت عليه مصر وقطر خلال مارس الماضي، وذلك لتنفيذ مجموعة من الاستثمارات والشراكات في مصر، بإجمالي 5 مليارات دولار، في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري.

كما ارتفع حجم الاستثمارات القطرية في مصر بنحو خمسة أضعاف على مدار الأعوام السبعة الماضية، حيث سجلت في العام المالي 2020 / 2021 نحو 507.9 مليون دولار، مقابل نحو 94.4 مليون دولار في العام المالي 2014/2015.

فيما شهد الربع الأول من العام المالي الماضي 2021/ 2022، استثمارات قطرية بنحو 121.8 مليون دولار، وفي النصف الثاني من ذات العام وصلت إلى نحو 109.8 مليون دولار، أما الربع الثالث فقد وصلت إلى نحو 140.1 مليون دولار.