السبت 27 ابريل

شركات واستثمار

"القلعة" توزع أسهم مجانية على كبار المديرين


القلعة القابضة

استطاعت شركة القلعة للاستشارات المالية، الحصول على موافقة لجنة القيد بالبورصة المصرية للشروع في إجراءات منح شريحة من المديرين والموظفين المميزين 5% من أسهمها مجانًا.

وقالت القلعة في إفصاح للبورصة،  إن لجنة القيد وافقت على قيام شركة القلعة للاستشارات المالية بنشر إعلان برنامج الإثابة والتحفيز والشروع في إجراءات تنفيذه.

وأوضحت القلعة في إفصاحها أن اللجنة اشترطت دعوة الجمعية العامة للمساهمين للانعقاد في غضون شهر من تاريخ النشر لإقرار هذا البرنامج واعتماده تمهيدًا لتنفيذه في السوق.

ويذكر أن نظام الإثابة والتحفيز يختص بمنح بعض الموظفين والمديرين النشطين حصة صغيرة من أسهم الشركة يستطيعون تداولها (بيعًا وشراءً) تحفيزًا لهم على جهودهم وتشجيعا على الاستمرار وتعزيز روح الانتماء للشركة.

وتتحمل الشركة تكاليف جزء أو كل الفرق بين القيمتين الاسمية والسوقية للأسهم المصدرة لصالح المستفيدين أو تقرر منحهم أسهمًا مجانية، وفقًا لضوابط تنظمها المادة (50) من قواعد القيد والشطب بالبورصة.

من جانبها كشفت القلعة، عن  إن الأسهم المجانية ستمنح للمديرين والموظفين الذين يقع الاختيار عليهم من قبل لجنة الإشراف بالشركة ، مع جواز اختيار الشخص أكثر من مرة للاستفادة من هذا البرنامج الذي يمتد لنحو 6 سنوات.

والجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها شركة مقيدة بالبورصة بتوزيع اسهم مجانية كحوافز للموظفين، حيث أن  بعض الشركات المدرجة في البورصة المصرية سعت إلى تحفيز العاملين والمديرين لديها بهذه الطريقة، آخرها أوراسكوم للتنمية مصر، كونتكت المالية القابضة، إي فاينانس للاستثمارات الرقمية والمالية.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال لشركة القلعة للاستشارات المالية تحولًا قياسيًا باتجاه الربحية بقيمة 7.3 مليار جنيه خلال النصف الأول المنتهى يونيو 2022 مقارنة بخسائر بلغت 3.2 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2021.

وكشفت قوائم القلعة المجمعة المرسلة للبورصة (29 سبتمبر الماضى)، قفزة هائلة فى الإيرادات إلى 45.6 مليار جنيه خلال النصف المشار إليه، مقارنة بإيرادات بلغت 18.1مليار خلال الفترة المقارنة من 2021.

كما ارتفعت تكاليف النشاط إلى 33.8 مليار جنيه خلال النصف، مقارنة مع تكاليف بلغت 18.1 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة العام الماضى .

على الجانب الأخرأظهرت القوائم المالية المستقلة للشركة الأم تسجيل خسائر بقيمة 831.2 مليون جنيه بنهاية خلال(يناير-يونيو) مقارنة مع خسائر بلغت 194.9 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2021.

وتحول نصيب السهم الأساسى والمخفض من الأرباح المجمعة إلى الربحية بشكل قياسي ليسجل 4.013 جنيه بنهاية يونيو الماضى مقارنة مع نصيب خسائر بلغ 1.77 جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

وتخطط الشركة لزيادة أنشطتها التصديرية خلال الثلاث سنوات القادمة بالتوازى مع أنشطة السوق المحلية لتوفير بدائل الاستيراد والحد من ارتفاع أسعار الواردات نتيجة زيادة تكاليف الشحن العالمية.

وكانت أقرت عمومية القلعة للاستشارات المالية فى اجتماع 20 يوليو الماضى استمرار الشركة رغم تجاوز الخسائر لنصف قيمة حقوق المساهمين، كما أقرت إجراء تغيير طفيف على اسم الشركة بإضافة كلمة للاستثمارات بدلا من للاستشارات.