الجمعة 03 مايو

تعدين وطاقة

9 شركات عالمية توقع اتفاقيات مع " السيادي المصري" لانتاج الهيدروجين الاخضر والأمونيا بقيمة 83 مليار دولار


مشروعات الهيدروجين الأخضر

وقعت 9 شركات عالمية اتفاقيات وبرتوكولات تعاون مع الصندوق السيادي المصري لتنفيذ مشروعات لانتاج الطاقة المتجددة و الهيدروجين الاخضر، خلال فعاليات يوم الطاقة بمؤتمر المناخ في شرم الشيخ.

وبحسب بيان وزارة التخطيط فان قيمة الاتفاقيات الموقعة يتخطي ال83 مليار دولار، وسيجري تنفيذها خلال السنوات المقبلة.

وأكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورئيس مجلس إدارة الصندوق السيادى، ان الصندوق يرفع عن المستثمرين الاجانب والمحليين الاعباء في التعامل مع الاجهزة الحكومية، كما يشارك بحصص أقلية في بعض المشروعات لتحفيز المستثمرين. 

وذكرت الوزيرة أن الصندوق يعطي اهتماما متزايدا لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث طرح في وقت سابق مشروعات لتحلية المياه علي القطاع الخاص، وتلقي العديد من العروض بلغ عددها أكثر من 300 عرض حتي الان. 

 وتعمل مصر بقوة علي تأهيل البنية التشريعية والاجرائية لجذب الاستثمارات، ويلعب الصندوق السيادي دورا مهما في تشجيع المستثمرين من خلال دراسة الفرص الاستثمارية والترويج لها عالميا وعقد شراكات مع المستثمرين. 

وكانت الحكومة قد رفعت رأسمال المرخص للصندوق من 200 مليون جينه الي 400 مليون جنيه، وصولا الي تريليون جنيه خلال خمس سنوات، لاستيعاب الشراكات المحتملة مع القطاع الخاص.

واكد أيمن سليمان، المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادى، ان الاتفاقيات الموقعة عكس المجهود الكبير الذي بذلته مصر في تطوير برنامج الهيدروجين الأخضر كما انها تضع مصر كمركز دولى للطاقة الخضراء.