الأربعاء 01 مايو

تعدين وطاقة

"أكوا باور" تتوسع في مشروعات الرياح والهيدروجين الاخضر داخل مصر


الهيدروجين الأخضر

تستعد شركة أكوا باور مصر لتنفيذ ثلاثة مشروعات لانتاج الطاقة المتجددة باستثمارات ضخمة خلال السنوات المقبلة، بحسب المهندس حسن أمين، العضو المنتدب للشركة والذي أشار في تصريحات صحفية الي أهمية تلك المشروعات لمواكبة خطط الدولة للتحول الي الطاقة الخضراء وتقليل استهلاك الغاز الطبيعي في محطات الكهرباء مع تصديره إلي الخارج في ظل ارتفاع الاسعار.

وأوضح أن المشروع الاول هو أكبر محطة لانتاج الكهرباء من طاقة الرياح في مصر والعالم بطاقة تصل إلي 10 جيجاوات، منوها إلي توقيع الشركة مذكرة تفاهم نوفمبر الماضي، مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء لتنفيذ المشروع، منوها الي أن الشركة تنتظر حاليا تخصيص الأرض لبدْ إجراء الدراسات الفنية والقياسات المطلوبة، والمتوقع أن تكون في منطقة شرق او غرب النيل، وذلك قبل التفاوض على العقود النهائية للمشروع.

واوضح أن المشروع الثاني هو محطة “كوم أمبو” للطاقة الشمسية، لإنتاج 200 ميجا وات، بحجم استثمارات تصل إلى حوالي 200 مليون دولار، متوقعا بدء العمل بها خلال 2024 في ظل الأولوية القصوي التي تعطيها الشركة لتنفيذ هذا المشروع. 

وتابع ، أن المشروع الثالث هو اقامة مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر مع إنشاء محطات ملحقة لتوليد الرياح و لتحلية المياه، اللازمتان لتشغيل المشروعن وذلك وفقا لمذكرة تفاهم وقعتها الشركة مع الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادي ووزارة الكهرباء.

وأضاف ان مصر تتمتع بالعديد من المقومات الأساسية  والبنية التحتية المحفزة لصناعة الهيدروجين الأخضر الذي يعتبر وقود المستقبل، متوقعا ان تشهد مصر تكالبا من الشركات العالمية للاستثمار في هذا المجال ما يوفر عليها كميات كبيرة من الغاز الطبيعي يمكن تصديرها للخارج.

وأوضح أن الشركة تخطط تصدير كامل الانتاج في ظل الطلب القوي علي الهيدروجين الاخضر في الأسواق الاوروبية، موضحا أن آلية التصدير تكون غالبا من خلال خطوط الأنابيب و النقل عبر البحار.