الأثنين 06 مايو

سيارات

شعبة السيارات: الوكلاء حددوا أسعار البيع عند 23 جنيه للدولار قبل التعويم ولا يجب ان ترتفع الأسعار


صادرات السيارات

قال علاء السبع نائب رئيس الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، أن كثير من وكلاء السيارات رفعوا أسعار البيع داخل الأسواق قبل قرار تعويم سعر صرف العملة الأجنبية الخميس الماضي، مضيفا ان كثير من الوكلاء اعتمدوا تسعير لدولار 23 جنيه وبالتالي فان اغلبهم سيتجه الي تثبت سعر البيع لجذب شرائح من العملاء.

وأضاف، أن بعض المصانع والوكلاء لم ترفعوا أسعار البيع الشهور الماضية نتيجة لعدم توافر المعروض الكافي في السوق منها شركات «نيسان» و«مرسيدس» و«جيب»، وبالتالي ستتجه تلك الشركات الي رفع أسعار البيع بنسبة تقارب الزيادات في سعر صرف الدولار.

وأشار إلي إن سوق السيارات يقع بين فكي الرحي ما بين ضرورة زيادة الأسعار لبعض الأصناف نتيجة ارتفاع التكلفة وأيضا حالة الركود العنيفة التي يشهدها السوق حاليا نتيجة لضعف القوي الشرائية وعدم توافر المنتج في ظل صعوبات الاستيراد. 

وحول تحسن عملية الاستيراد مع قرار البنك المركزي زيادة حد الاعفاء من الاعتمادات المستندية للشحنات حتي 500 ألف دولار، قال علاء السبع، انه حتي مع زيادة قيمة الشحنات الا انها لا تكفي لتمويل عمليات استيراد السيارات. 

وأكد أن السوق يترقب لعملية الإلغاء الكامل للاعتمادات المستندية  بنهاية العام ، لتوفير احتياجات السوق وتحقيق الانتعاشة للسوق المحلي.