الجمعة 03 مايو

شركات واستثمار

"سيدبك" تتجه للاستحواذ على "ايثيدكو" من خلال آلية تبادل الأسهم بدلا من السداد النقدي


شركة سيدي كرير للبتروكيماويات

تتجه شركة سيدي كرير للبتروكيماويات "سيدبك" لإتمام عملية الاستحواذ على المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته "إيثيدكو" من خلال آلية تبادل الأسهم نظرا لعدم امتلاكها الملائة المالية الكافية لتنفيذ الصفقة بشكل نقدي.

ومن المقرر أن يعقد مجلس إدارة شركة سيدي كرير اجتماعا لدراسة فرص تعيين بنك "ان أي كابيتال" كمستشار للصفقة المزمعة والنظر في عرض الاستحواذ على كامل أسهم الشركة وفقا لآلية مبادلة الأسهم المقترحة.

ومن شأن استحواذ شركة سيدي كرير على "ايثيدكو" أن يخلق كيانا عملاقا تبلغ حجم أعماله أكثر من 15 مليار جنيه لتصبح أكبر شركة متخصصة في انتاج البولي ايثيلين في مصر.

ويقدر رأسمال شركة "ايثيدكو" بنحو 675 مليون دولار ويعد الإيثيلين مادة أساسية لانتاج البولي ايثيلين الذي يتم بيعه كمنتج نهائي، ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للكيان الجديد لنحو 800 ألف طن ايثيلين و650 ألف طن بولي ايثيلين سنويا.

وأوضح هشام الشبيني مدير إدارة البحوث فى شركة مباشر لتداول الأوراق المالية أن القيمة السوقية لشركة سيدي كرير تبلغ 4.6 مليار جنيه ويصل مضاعف ربحية سهم الشركة حاليا حوالي 4.7 مرة.

وأشار إلى أن عملية تبادل الأسهم بين الشركتين قد تتم من خلال تبادل كل سهم في ايثيدكو بنحو 1.8:2 سهم في شركة سيدي كرير.

وستسمح الصفقة بإدراج الشركتين في كيان جديد الأمر الذي من شأنه تعزيز القدرات الإنتاجية، كما ستسمح لحملة أسهم "ايثيدكو" بتحويل ملكيتهم إلى شركة سيدي كرير المدرجة في البورصة ومن ثم التخارج بيسر حال رغبتهم.