الجمعة 03 مايو

سيارات

شعبة السيارات: نقص قطع الغيار في الأسواق .. والبنوك لم تنفذ آليات "المركزي" للاستيراد


سوق السيارات بمصر

أكدت مصادر في الشعبة العامة للسيارات وجود نقص في قطع الغيار بسوق السيارات، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعارها، مقارنة بما كانت عليه قبل صدور قرار البنك المركزي بالتوقف عن عمليات الاستيراد بنظام مستندات التحصيل، وقصرها على الاعتمادات المستندية، بداية من مارس الماضي.

وذكرت المصادر أن الشعبة تطالب بضرورة تسهيل عمليات استيراد قطع الغيار، بالإضافة إلى مكونات السيارات اللازمة لتشغيل خطوط الإنتاج بشركات التجميع، ومستلزمات الإنتاج التي تدخل في صناعة الأجزاء المحلية، والتي تمثل نحو 45% على الأقل من مكونات السيارة.

وأضافت أن الشعبة ترى أن بعض البنوك لم تنفذ آليات تمويل الاستيراد الأخيرة التي أعلنها "المركزي" قبل نهاية سبتمبر الماضي، مبررة ذك بـ"عدم صدور تعليمات واضحة" للتنفيذ.

إلا أنها أكدت في الوقت نفسه أن التوجيهات الأخيرة الصادرة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي بحل مشكلات الاعتماد المستندي في غضون شهر أو شهرين تعطى بارقة أمل لقطاع السيارات وغيره من المجالات، حتى يتمكن المستثمرون من تدوير نشاطاتهم دون تعطل.

وأضافت أن هذه التوجيهات صدرت دون آلية محددة التنفيذ، مما يعطل الاستفادة من الفرص التي أتاحتها التوجيهات الصادرة عن المركزي، لافتًا إلى أن الأزمة الحقيقية تكمن في عدم توافر الدولار بشكل كاف في البنوك، وهو ما يجعلها تتحفظ في إصدار موافقات على عمليات التمويل للشحنات المستوردة.

جدير بالذكر أن الرئيس السيسي كان قد أكد مؤخرا خلال افتتاحه بعض المشروعات في القليوبية أنه تحدث مع محافظ البنك المركزي حسن عبدالله بشأن حل مشكلات الاستيراد ومستلزمات الإنتاج خلال شهر أو اثنين.