الأربعاء 08 مايو

سيارات

تعرف على ترتيب طرازات فيات الاكثر مبيعا في السوق المصري


فيات

حازت علامة فيات على ثقة المستهلك المصري لسنوات طويلة وهو ما يجعلها تتمتع بسمعة طيبة في السوق السيارات في مصر.

وكان من ابرز موديلات فيات في السنوات الاخيرة سيارتها المتميزة تيبو والتى حصلت على النصيب الاكبر من جملة التراخيص التى حصلت عليها العلامة الإيطالية فيات خلال شهر مارس الماضى من مختلف الإدارات العامة للمرور بمحافظات الجمهورية، وذلك بعد حصولها على 1514 ترخيصًا من جملة التراخيص البالغة 1535؛ بما يعادل %98.6.

وتأتي فيات تيبو في صدارة قائمة السيارات تركية المنشأ الأكثر مبيعًا فى مصر؛ بنهاية فبراير الماضى لتصل حصتها السوقية إلى نحو %55 بواقع 3566 وحدة بدلًا من حصة تقارب %48 بواقع 670 وحدة خلال أول شهر من العام 2022؛ ومقابل حصة سوقية %34 بواقع 1500 وحدة فى شهرى يناير وفبراير من 2021، وتعتبر تيبو إحدى 3 سيارات تركية المنشأ تتمتع بالإعفاءات الجمركية الكاملة حال الإفراج عنها من المنافذ المصرية وتشمل القائمة أيضًا: تويوتا كورولا ورينو ميجان.

وجاءت فيات فيورينو فى المركز الثانى بحصة تبلغ %0.5 من مجمل التراخيص التى حصدتها العلامة الإيطالية فيات فى الشهر الماضي؛ بواقع 8 وحدات.

أما فيات 500x فجاءت فى المركز الثالث بالقائمة بعدد 5 سيارات وبحصة تقارب %0.4 من جملة تراخيص العلامة الإيطالية فى مصر خلال الشهر الماضى.

وحصدت فيات دوبلو المرتبة الرابعة بواقع 4 وحدات وبحصة %0.3. أما فيات دوكاتو فحصدت المركز الخامس بسيارتين فقط وبحصة لا تتجاوز %0.1 من مجمل تراخيص العلامة الإيطالية فى الشهر السابق. وفى نفس المرتبة حلت فيات تمبو بسيارتين فقط وبحصة %0.1.

وتأثر أداء فيات فى مصر بالأزمات التى تعانيها صناعة السيارات العالمية فى ظل نقص الرقائق الإلكترونية وغيرها من المكونات مع اضطراب سلاسل التوريد حول العالم.

ويذكر أنه بدأ تطبيق الإعفاءات الجمركية الكاملة على المنتجات تركية المنشأ بالغاء الشريحة الأخيرة من الرسوم الجمركية بداية 2020؛ لتحصل هذه السيارات على ميزة تفضيلية لا تتمتع بها سيارات كثيرة من الدول الأخرى باستثناء منتجات الدول التى ترتبط مع مصر باتفاقيات مشابهة كالسيارات أوروبية المنشأ، التى تتمتع بنفس المزايا.