الجمعة 10 مايو

تعدين وطاقة

إيني الإيطالية تعلن عن اكتشاف آبار نفط وغاز جديدة في الصحراء الغربية


شركة إينى الإيطالية

أعلنت شركة إيني الإيطالية عن اكتشاف آبار نفط وغاز جديدة في امتياز مليحة في الصحراء الغربية بمصر تبلغ قدرتها الإنتاجية 8500 برميل من المكافئ النفطي يومياً. مضيفة أن هذه الاكتشافات الجديدة بدأت الإنتاج بالفعل، وفقا لموقع الشركة الإلكتروني.

وأشارت الشركة الإيطالية إلى أن هذه الاكتشافات، التي أضيفت إلى اكتشافات عام 2021 لما مجموعه 8 آبار استكشافية، أعطت 75% من معدل النجاح، مما يؤكد إمكانات المنطقة. مضيفة أن هناك أنشطة استكشاف أخرى يتم تنفيذها حاليا في الامتياز مع مؤشرات واعدة.

مع هذه الاكتشافات، تواصل إيني، من خلال «AGIBA»، وهي مشروع مشترك بين الشركة الإيطالية والهيئة المصرية العامة للبترول، متابعة إستراتيجيتها للمجال القريب بنجاح في منطقة لصحراء الغربية، بهدف تعظيم الإنتاج من خلال احتواء تكاليف التطوير وتقليل الوقت اللازم للتسويق.

بالإضافة إلى ذلك، تجدد إيني التزامها في الصحراء الغربية من خلال الاستحواذ الأخير على كتلتين للتنقيب مع التخطيط في عام 2022 لمسح زلزالي ثلاثي الأبعاد جديد عالي الدقة في امتياز مليحة، يهدف أيضًا إلى التحقيق في إمكانات الغاز في المنطقة، في تتماشى مع أهداف تحول الطاقة.

يجدر الإشارة إلى أن إيني تتواجد في مصر منذ عام 1954، حيث تعمل من خلال شركة أيوك التابعة. وتعد الشركة حاليًا المنتج الرئيسي في البلاد بإنتاج يبلغ حوالي 360 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا.

وتماشياً مع استراتيجية net-zero بحلول عام 2050، تشارك Eni في سلسلة من المبادرات التي تهدف إلى إزالة الكربون من قطاع الطاقة المصري، بما في ذلك تطوير محطات CCS ومحطات الطاقة المتجددة والمواد الخام الزراعية للتكرير الحيوي وغيرها.

وعلي صعيدا أخر، وبالتزامن مع الإعلان عن الاكتشافات الجديدة، وقع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية مجدي جلال ومدير عام شركة إيني الإيطالية، اليوم الأربعاء، اتفاقية إطارية في القاهرة، والتي ستسمح بزيادة إنتاج الغاز وصادرات الغاز الطبيعي المسال.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تشجيع تصدير الغاز المصري إلى أوروبا، وخاصة إيطاليا، في سياق الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون.

واتفق الطرفان على تعزيز احتياطيات الغاز المصري من خلال زيادة الأصول المدارة بشكل مشترك وتحديد الفرص لتعظيم إنتاج الغاز على المدى القصير.