الأثنين 20 مايو

تعدين وطاقة

النفط يعاود الارتفاع مع تضارب بيانات المخزون الأمريكي


صهاريج تخزين النفط في خليج أوساكا في اليابان

اتجهت أسعار النفط نحو الارتفاع بعد صدور بيانات متباينة للمخزونات الأميركية، والتي تضمنت انخفاضاً غير متوقع في حيازات النفط الخام على مستوى البلاد.

ارتفع خام برنت نحو 84 دولاراً للبرميل بعد صعوده بنسبة 0.5% في الجلسة السابقة، مع تجاوز خام غرب تكساس الوسيط 79 دولاراً. وانخفض إجمالي مخزونات الخام بمقدار 1.36 مليون برميل الأسبوع الماضي، على الرغم من توسع المخزونات في مركز التخزين "كوشينغ" لتصل إلى أعلى مستوى منذ يوليو الماضي.

وتراجعت أسعار النفط منذ أوائل الشهر الماضي مع تراجع التوترات في الشرق الأوسط. تشير مؤشرات السوق مجتمعة إلى ضعف محتمل في السوق العالمية، بما في ذلك تراجع الفروق السعرية (بين أقرب عقدين أجلاً)، وتراجع هوامش التكرير (أرباح المصافي)، والإقبال على عقود خيارات البيع.

إضافة إلى ذلك سيتم تسليط الضوء على إمدادات منظمة "أوبك+"، حيث تزيد روسيا الإنتاج عن المستوى المتفق عليه قبل اجتماع المنظمة الشهر المقبل للبت في تمديد خفض الإنتاج.

بشكل منفصل، رفعت إدارة "بايدن" السعر الذي ترغب في دفعه لإعادة ملء احتياطيات النفط الخام الاستراتيجية للبلاد. ستدفع وزارة الطاقة ما يصل إلى 79.99 دولاراً للبرميل، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تحديد سقف صريح للسعر.