الأحد 28 ابريل

بنوك وبورصة

البورصة المصرية تشهد تنفيذ ثلاث صفقات استحواذ كبرى على شركتي "فوري" و"موبكو"


البورصة المصرية

شهدت جلسة البورصة المصرية اليوم الثلاثاء تنفيذ ثلاث صفقات استحواذ كبرى على أسهم أثنين من كبريات الشركات المدرجة في سوق المال المصرية شملت كل من شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الالكترونية وشركة مصر لإنتاج الأسمدة-موبكو.

وقالت البورصة المصرية في بيان لها أنه تم تنفيذ صفقة استحواذ على حقوق اكتتاب شركة فوري بنظام "الصفقات ذات الحجم الكبير" والتي شملت 201.6 مليون حق مقابل 54.8 مليون دولار، بجانب تنفيذ صفقة استحواذ على 215.1 مليون سهم للشركة مقابل 68.5 مليون دولار.

وبلغ إجمالي قيمة الصفقتين نحو 123.4 مليون دولار أمريكي بحسب البيان الذي أوضح أن سعر الفتح للحق في أول يوم تداول سيكون 4.7 جنيه للحق الواحد.

في سياق متصل، كشفت البورصة المصرية صباح اليوم عن تنفيذ عملية استحواذ على 45.8 مليون سهم من أسهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" مقابل 266.5 مليون دولار.

وكانت الجمعية العمومية للشركة قد وافقت في وقت سابق على توزيع نحو مليار وثلاثة ملايين جنيه أرباح عن العام الماضي على المساهمين فضلا عن مليار جنيه من الأرباح المرحلة.

وقال مراقبون أن تنفيذ عمليات الاستحواذ ذات الحجم الكبير مثلما حدث اليوم مع شركتي فوري وموبكو سوف يؤدي لانتعاش البورصة المصرية لاسيما مع مضي الحكومة المصرية في تطبيق برنامج الطروحات التي تشمل عددا من الشركات الحكومية ذات الثقل الكبير.