السبت 27 ابريل

بنوك وبورصة

البورصة المصرية : إطلاق مؤشر يتوافق مع الشريعة الإسلامية يتم دراسته


البورصة المصرية

كشف رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، أنه جاري التفاوض مع أحد مديري إصدار المؤشرات الدولية لإطلاق مؤشر يتوافق مع الشريعة الاسلامية وذلك لجذب شريحة جديدة من المستثمرين المصريين والعرب.

وعلق الدكاني، على أن أبرز المعوقات التي تواجه إطلاق المؤشر هي أن أحجام الإقراض للشركات المدرجة كبير على ميزانيتها معربا عن أمله في إطلاق المؤشر خلال النصف الثاني من هذا العام.

ومن جانبه، أوضح رامي الدكاني، أن البورصة المصرية بصدد دراسة مقترح بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية لإنشاء بورصة خاصة لتداول الشركات الناشئة في مصر.

وأبرز الدكاني ، خلال مؤتمر صحفي مسبق، تفاصيل هذه الشركة، موضحًا أنها ستكون بشروط إفصاح أقل ومتطلبات ربحية أقل كما أنه سيكون لمستثمرين ذو ملائمة مالية معينة، وذلك مقارنة بالشركات المدرجة بالسوق الرئيسي.

وذكرت البورصة المصرية، في تقارير مسبقة، أنها شهدت زيادة في أعداد المستثمرين الجدد خلال النصف الأول من العام الحالي بنحو 224 ألف مستثمر ليبلغ إجمالي عدد المستثمرين المسجلين إلى أكثر من 740 ألف مستثمر في 20 يونيو الماضي.

وتابعت البورصة، أن المؤسسات استحوذت على 2% من إجمالي أعداد المستثمرين فيما بلغت نسبة المستثمرين الأفراد نحو 98%،واستحوذ المستثمرين المصريين على 98%، فيما استحوذ المستثمرون الأجانب على 1%،وبذات النسبة المستثمرين العرب بنحو1%.