الخميس 09 مايو

شركات واستثمار

"إيثيدكو"تحقق مبيعات 2.1 مليار دولار خلال أربعة أعوام.. وتدرس اضافة وحدة انتاجية جديدة


الإيثيلين

حققت الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته ” ايثيدكو ”، مبيعات بنحو 7.1 مليار جنيه خلال 2021، وفقا لنتائج أعمال الشركة.

وأشار الكيميائي محمد علي حسنين رئيس شركة خلال اجتماع الجمعية العمومية، انه تم انتاج 274 ألف طن من الإيثيلين  و280 ألف طن من البولي ايثيلين، و28 ألف طن من المنتجات الثانوية خلال العام، لتلبية إحتياجات السوق المحلى والتصدير للأسواق الخارجية.

 يُعد مجمع انتاج البتروكيماويات " ايثيديكو" أحد أحدث مشروعات قطاع البترول، والذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسى في عام 2017 .

وأوضح حسنين، ان مجمع " ايثيدكو" من اهم المشروعات التي ساهمت في رفع القيمة المضافة للغاز الطبيعى والاستفادة منه في صناعات البتروكيماويات، حيث حقق المجمع منذ بدء تشغيله عام 2017 وحتي نهاية العام الماضي نحو 2.1 مليار دولار،  بحجم انتاج بلغ 1.7 مليون طن من بولى ايثيلين و 224 الف طن منتجات ثانوية. 

وأكد ان الشركة نجحت خلال العام الماضي في اختراق أسواق تصديرية جديدة من بينها  كندا وسيرلانكا واوروجواى والدومينكان وجامبيا وبوركينافاسو، وهو ما يعكس استراتيجية الشركة في تخطي عقبات جائحة كورونا والحفاظ علي كفاءة الانتاج والتشغيل.

وتدرس "ايثيدكو" حاليا إضافة وحدة جديدة لتلوين وتحبيب البولي إيثيلين لإستخدامه في تصنيع مواسير شبكات البنية الاساسية من غاز طبيعى والمياه والصرف، بعد ارتفاع الطلب عليها لتنفيذ المشروعات القومية الحالية ضمن مبادرة حياة كريمة .