الخميس 09 مايو

تعدين وطاقة

شركة اماراتية تخطط لتدشين مشروعين بمجال البترول في مصر


الإنشاءات البترولية الوطنية الإماراتية

كشفت شركة الإنشاءات البترولية الوطنية الإماراتية عن تخطيطها لتدشين مشروعين من المشروعات البترولية العملاقة في مصر الأول يتضمن مد خط أنابيب بترولية، والثانى تصنيع منصة بترولية وخط أنابيب بمناطق الأوف شور.

وقال أحمد الظاهرى، الرئيس التنفيذى لشركة الإنشاءات البترولية الوطنية، في تصريحات صحفية، إن الشركة تتخذ مصر كمقر ومركز إقليمى لها فى منطقة شمال إفريقيا، لافتًا إلى أنها شاركت فى تدشين مشروع وحيد فى مجال النفط والبترول على مدار العامين الماضيين بمصر، وهو مشروع خاص بشركة جابكو للبترول.

وأضاف الظاهري، أن الشركة تسعى إلى  توسيع مكتبها فى مصر الفترة القادمة، كما تخطط لتدشين 4 مشروعات بترولية فى مصر وليبيا، كاشفًا عن أن الشركة قامت بتسليم دراسات الجدوى لمشروعين إلى الحكومة الليبية، ولم تنته بعد من دراسات الجدوى للمشاريع المخطط تنفيذها فى مصر.

وأوضح الظاهرى أن تلك المشروعات تأتى في اطار توسيع انشطة الشركة في السوق االافريقية، حيث تستهدف الفترة القادمة اقتحام نحو 4 أسواق إفريقية أبرزها مصر وليبيا ونيجيريا ودولة أخرى فى منطقة غرب إفريقيا.

وأكد الظاهري، على أن شركته تدرس المشاركة أيضًا بمشروعات البتروكيماويات والخدمات البترولية والمنصات البحرية فى الدول التى تستهدفها الفترة القادمة، خاصة مصر،  مشيراً إلى أن سوق النفط المصرى واعد للغاية ، فى ظل التقدم الذى أحرزته مصر اقتصاديًّا مؤخرًا، كما تستهدف مصر لأن تكون مركزًا لتبادل الطاقة بالمنطقة، فى ظل الاستثمارات التى ضختها الدولة على مدار الثمانى سنوات الماضية، والتى تخطت 400 مليار جنيه بالقطاع ، ما ساهم فى أن تصبح مصر سوقًا هامة للغاية للشركات العالمية.

ولفت إلى أن الشركة قامت بتوقيع مذكرتى تفاهم على هامش مشاركتها فى معرضمصر الدولي للبترول  "ايجيبس"، الأولى مع الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية "إنبى" للتعاون فى مشروعات فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتعاون فى تنفيذ المشاريع المتفق عليها بالمنطقة، واستكشاف فرص التعاون بينهما لتحقيق أهدافهما.

والثانية مع شركة خدمات البترول البحرية PMS، للتعاون لاستكشاف فرص إقامة مشاريع الهندسة والمشتريات والإنشاءات ضمن قطاع النفط والغاز فى مصر والمنطقة، وتعد PMS أبرز مزودى الخدمات البحرية فى مصر؛ وتمتلك خبرة فى تركيب الهياكل وخطوط الأنابيب والكابلات البحرية، وتوفير خدمات صيانة وإصلاح المنصات وخطوط الأنابيب، بالإضافة إلى خدمات المسح والغوص والتدخل تحت سطح البحر.

جدير بالذكر أن شركة الإنشاءات البترولية الوطنية هى إماراتية الجنسية، وتعمل فى عدد من الدول العربية والإفريقية، ويعمل بها نحو 1400 مهندس، كما تمتلك 4 مراكز هندسية تتوزع ما بين مركز فى أبوظبى واثنين بالهند والرابع فى فرنسا، وتتبع شركة الإنشاءات البترولية الوطنية "شركة الجرافات البحرية الوطنية"، وهى شركة عالمية أنشئت منذ نحو 50 عامًا تقوم بتقديم حلول متكاملة فى مجالات الهندسة والمشتريات والإنشاءات والتصنيع لقطاعات النفط والغاز البرى والبحرى، والبتروكيماويات، والطاقة المتجددة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشبه القارة الهندية.