الأحد 19 مايو

تعدين وطاقة

تراجع أرباح عملاق النفط السعودي "أرامكو" خلال الربع الأول


ارامكو السعودية تسجل انخفاضا في الأرباح

انخفضت أرباح أرامكو السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 14% على أساس سنوي لتصل إلى 102.27 مليار ريال، لتأتي دون متوسط توقعات المحللين، لكن الشركة تتوقع أن تنمو أرباحها هذا العام.

تراجعت إيرادات أكبر شركة نفط وطنية في العالم بنسبة 4%، وهو ما عزته الشركة إلى انخفاض الكميات المباعة من النفط الخام، لكن قابله جزئياً ارتفاع في أسعار النفط الخام خلال الفترة، بحسب بيانات الشركة المعلنة اليوم الثلاثاء.

تأثرت أرباح الشركة أيضاً بضعف هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات، وانخفاض دخل التمويل.

ومع ذلك، تتوقع أرامكو أن يبلغ أرباحها العام الجاري نحو 466.1 مليار ريال ما يمثل نمواً بنسبة 3% عن العام السابق، لكنها لم توضح المحركات الرئيسية لهذا النمو خلال العام الجاري.

قالت الشركة أن إنتاجها من النفط بلغ 12.4 مليون برميل مكافيء نفطي في اليوم. وأضافت أن مشاريعها المعلنة بما في ذلك مشروع تطوير حقل الدمام وزيادة إنتاج النفط الخام في المرجان والبري والظلوف لن تتأثر من قرار الحكومة السعودية بمحافظة الشركة على الحد الأقصى للإنتاج عند 12 مليون برميل.

أضافت أنه سيتم استخدام الإنتاج من هذه المشاريع للمحافظة على الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة بمعدل 12 مليون برميل في اليوم.

قالت الشركة إنها ستوزع على المساهمين 116.5 مليار ريال (31 مليار دولار)، منها 76.1 مليار ريال عن توزيعات الأرباح الأساسية عن الربع الأول من 2024، بجانب توزيعات أرباح مرتبطة بالأداء قدرها 40.4 مليار ريال.