الأحد 28 ابريل

اتصالات وتكنولوجيا

"فوري" تتصدر قطاع المدفوعات الرقمية في مصر بحجم تعاملات 11 مليار جنيه خلال العام الماضي


فورى

حققت شركة "فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية" طفرة في المدفوعات الرقمية عبر الإنترنت ، من خلال تطبيق "Fawry accept"، حيث سجل التطبيق تعاملات بقيمة 5 مليارات جنيه عبر الإنترنت خلال عام 2021، بينما سجلت ماكينات فوري تعاملات بقيمة 6 مليارات جنيه خلال نفس العام لتتصدر الشركة قطاع المدفوعات الرقمية بمصر بحجم تعاملات بلغ 11 مليار جنيه خلال العام الماضي.

وصرحت “فوري“  عبر بيان صحفي أن نجاح “ Fawry Accept “ قد قفز بحجم التعاملات غير النقدية خلال الفترة من 2020 حتى 2021، حيث بلغت قيمة التعاملات حوالي 6 مليارات جنيه بنهاية عام العام الماضي، وسجلت زيادة في قيمة التعاملات تقدر بنسبة 232%، مقارنةً بالعام 2020 ، وذلك من خلال نقاط البيع لدى فوري “FawryPOS“ والتي تتواجد لدى 150 ألف تاجر تجزئة، أما على مستوى السداد الإلكتروني عبر الإنترنت من خلال بوابة فوري الإلكترونية.

ووفق البيان الصحفي، بلغت قيمة التعاملات المالية ما يقرب من 5 مليارات جنيه بنهاية العام الماضي ، بزيادة في قيمة المعاملات بلغت 400% مقارنةً بعام 2020.

وأوضح البيان أن الشركة لديها أكثر من 2 مليون و407 آلاف عميل نشط بشكل يومي، 

مشيرةً إلى أن حزمة حلول السداد الشاملة عبر خدمات فوري “Fawry Accept“ متاحة للعملاء من خلال عدة طرق مثل السداد عبر الإنترنت، وعبر خدمة بوابة الدفع  الإلكترونية حيث يمكن استخدامها عند تسجيل الدخول على مواقع أو منصات أو تطبيقات على الإنترنت مثل "جوميا، أوبر، نتفلیکس"،وغيرها من قائمة تشمل أكثر من 600 منصة وتطبيق من المنصات التي تسمح بالسداد الإلكتروني عبر بطاقات الائتمان البنكية، بالإضافة إلى  بطاقات ميزة.

كما تقدم الشركة مجموعة متنوعة من خيارات السداد والتقسيط من خلال أكثر من 6 بنوك مختلفة، ، valU وPremium Card، كما يمكن للعملاء من خلال “FawryPay” إنشاء رمز خاص لحساباتهم والدفع عن طريقة بأكثر من 250 ألف ماكينة منتشرة لفوري والتي تتوافر لدى تجار التجزئة، أو من خلال أكثر من 160 فرعا لـ “FawryPlus” أو من خلال تطبيق “myFawry” أو أجهزة الصراف الآلي.

على جانب أخر، توفر  “Fawry Accept“ حلولًا متقدمة ومرنة للسداد من خلال نقاط البيع عبر ماكينات فوري “FawryPOS“  التي تبلغ حوالي 150 ألف ماكينة تقبل جميع حلول وأنواع طرق السداد المختلفة سواء ببطاقات ميزة، Master Card وVisa Card، فضلًا عن قبول المدفوعات النقدية المباشرة من إجمالي أكثر من 250 ألف ماكينة فوري في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية، ويمكن للعملاء والمستهلكين دفع الفواتير  وسداد الاحتياجات عبر حزمة متنوعة من الخدمات المتاح سداداها من خلال فوري والتي تُقدر بأكثر من 65 خدمة تشمل فواتير "الاتصالات، المرافق، التعليم، التبرعات، التأمين، المدفوعات عبر الإنترنت، تذاكر السفر، تراخيص السيارات"، وغيرها من الخدمات المختلفة والتي تخدم العديد من الفئات.

من جانبه، قال "أشرف صبري"،  الرئيس التنفيذي للشركة إن قطاع المدفوعات الرقمية أصبح بالغ الأهمية لدوره في تعزيز التكنولوجيا المالية بما يدفع عجلة التنمية الاقتصادية في مصر، موضحًا أن شركته تخطط لتقديم مزيد من خدمات وحلول الدفع غير النقدي غير المكلفة في إطار استراتيجية الدولة المصرية للتحول الرقمي بحول عام 2030.

يذكر أن شركة فوري أطلقت تطبيق”Fawry pos ” عام 2015 ، لتسهيل خدمات الدفع عبر الإنترنت بالنسبة للشركات والأفراد، ثم أتاحت استخدام تطبيق “Fawry accept” عبر البوابة الإلكترونية منذ عام 2018.

وكانت شركة فوري قد أعلنت في 23 يناير الجاري، عن إطلاق أول صندوق استثمار يومي آمن للمستثمرين الأفراد بالتعاون مع شركة مصر كابيتال.

وقالت الشركة في إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذا الصندوق يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث اعتماده على التكنولوجيا المالية المقدمة منها للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأفراد على مستوى كافة أرجاء مصر.

ويمنح الصندوق الذي يحمل اسم “فوري يومي” عائدًا تراكميًا يوميًا بالجنيه المصري للمستثمرين فيه، ومن المقرر فتح باب الشراء والاسترداد بالصندوق يوم 30 يناير الجاري بحد أدنى 500 جنيه كاستثمار مبدئي.

ويتيح الصندوق لمستثمريه استخدام منافذ فوري المتعددة على مستوى الجمهورية في عمليات الشراء والاسترداد، بما في ذلك فروع فوري بلس البالغة 160 فرعًا،  إضافةً إلى ماكينات فوري المنتشرة حول الجمهورية والتي يتجاوز عددها ربع مليون ماكينة.

كما سيتيح الصندوق أيضًا إمكانية استخدام تطبيق “MY Fawry” في عمليات الشراء والاسترداد، بما يسهل على المستثمرين عمليات التداول بالصندوق.

وفي هذا الشأن، صرح "أشرف صبري"، الرئيس التنفيذى للشركة، إن هذا الصندوق يعتمد كليًا على التكنولوجيا المالية بما يجعله الأول من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، موضحًا إن فكرة تأسيس الصندوق تتماشى مع استراتيجية الحكومة المصرية لتحقيق الشمول المالي لدى كافة أطياف الشعب المصري.

من جهته، قال "خليل البواب"، الرئيس التنفيذي لشركة "مصر كابيتال"، التابعة لبنك مصر، إن شركة فوري لديها قاعدة عملاء تتخطى 30 مليون عميل بما يجعلها شريك مثالي لأي منتج استثماري جديد مخصص للمستثمرين الأفراد.

وأضاف "البواب" أن إطلاق هذا الصندوق سيساهم في تطوير سوق أدوات الدين المصري عبر تقديم منتجات جديدة ومختلفة تتيح لمستثمرين جدد فرصة الدخول إلى هذا السوق الذي يشهد نموًا وتطورًا كبيرًا بفضل دعم جهود الحكومة المصرية والدور الفعال لهيئة الرقابة المالية.

وتعتبر فوري من أبرز شركات الدفع الإلكتروني بمصر، وتعمل بمجال دفع الفواتير عن طريق قنوات متنوعة، تشمل ماكينات الصراف الآلى، ومحافظ المحمول، والمنافذ التجارية، إضافةً للدفع عن طريق الإنترنت.

وكانت الشركة قد كشفت في وقت سابق عن خططها لزيادة جديدة في رأسمال المصدر وإدراج جزء من الأسهم في بورصة ناسداك أو نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الشركة في إفصاح مرسل للبورصة يوم 20 يناير، إنها تدرس زيادة رأس المال المصدر بقيمة 800 مليون جنيه بطريقة نقدية عبر اكتتاب قدامى المساهمين.

ومن المقرر استخدام حصيلة الزيادة في تمويل توسعات الشركة المستقبلية في مجال الخدمات المالية لكل من المستهلكين والتجار إضافة إلى زيادة عروض الشركة على تطبيق MY Fawry.

وتتوقع الشركة أن تساهم هذه الزيادة في وضعها على صدارات شركات المدفوعات التي لديها الفرصة لتطبيق "Super app"، في مصر.

كما تخطط الشركة لطرح جزء من الأسهم في البورصات الأمريكية في شكل إصدار شهادات إيداع دولية لم يحدد سعرها أو توقيت طرحها بعد.

وطرحت شركة فوري جزء من أسهمها في البورصة المصرية في يوليو 2019 حوالي 254.6 مليون سهم، تُمثل %36 من رأسمالها، وذلك في صورة تخارج جزئي للمساهمين الرئيسيين.

وارتفع سهم الشركة بنسبة 500% منذ طرحه في البورصة المصرية، وهي أعلى زيادة لسهم مدرج خلال تلك الفترة.

ورفعت الشركة رأسمالها أول مرة بعد الطرح في مارس 2020، من 353.65 مليون جنيه إلى 453.65 مليون جنيه، بزيادة قدرها 100 مليون جنيه.

كما رفعت رأسمالها مرة ثانية في 23 يونيو من عام 2021، إلى 853.6 مليون بزيادة قدرها 400 مليون جنيه، من خلال اكتتاب جرى تغطيته بمعدل 382.2 مرة.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة تنفيذ 858.8 مليون معاملة بقيمة 90.9 مليار جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضي.

وكشفت قوائم الشركة المالية المجمعة المرسلة للبورصة في 15 نوفمبر الماضي، ارتفاع قافب أرباحها 193 مليون جنيه خلال الفترة المشار إليها مقارنةً بصافي ربح قدره 145.1 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من  عام 2020.

كما ارتفعت إيرادات الشركة إلى 1.1 مليار جنيه خلال الفترة ، مقارنةً بإيرادات بلغت 892.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من السابق له.

و ارتفعت أيضًا تكاليف الشركة إلى 517.8 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقارنةً بتكاليف بلغت 404.9 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من عام 2020.

و أظهرت القوائم المستقلة للشركة الأم ، ارتفاع صافي أرباحها 112.8 مليون جنيه خلال الفترة المشار إليها مقارنةً بصافى ربح قدره 122.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من عام 2020.

وارتفع نصيب السهم من الأرباح إلى 0.124 جنيه بنهاية سبتمر الماضي، مقارنةً بنصيب بلغ 0.121 جنيه للسهم بنهاية سبتمبر من عام 2020 ، وفقًا للقوائم المجمعة المرسلة للبورصة.