الخميس 02 مايو

شركات واستثمار

حديد عز يستحوذ على حصة "أحمد أبو هشيمة في "حديد المصريين" بقيمة 2.5 مليار جنيه


احمد عز - احمد ابو هشيمة

استحوذت شركة حديد عز على حصة رجل الأعمال "أحمد أبو هشيمة" في شركة حديد المصريين بقيمة إجمالية بلغت 2.5 مليار جنيه، وفقًا للقيمة التقديرية التي أقرتها شركة "إيجل للاستشارات المالية".

وأرسلت شركة حديد عز إفصاحًا للبورصة المصرية جاء فيه أن عملية نقل ملكية الأسهم تمت بجلسة 25 يناير لصالح شركتها التابعة لها "عز الدخيلة للصلب- الإسكندرية"، موضحة أن قيمة الصفقة سيجرى تسديدها من موارد الشركة.


وأوضح تقرير البورصة أن الصفقة استهدفت  شراء 18% من حصة "أحمد أبو هشيمة" في حديد المصريين، الذي يمتلك 30% من الأسهم، وفقًا لتقرير القيمة العادلة المرسل للبورصة في 12 ديسمبر الماضي، مشيرًا إلى أنه سيتم نقل الحصة من خلال الشريك المؤسس "أحمد أبو هشيمة"، وشركة أبو هشيمة ستيل لإدارة مشروعات الصلب.


وكان مجلس إدارة "عز الدخيلة للصلب" قد اعتمد تقرير القيمة العادلة للصفقة في اجتماع بتاريخ 9 ديسمبر الماضي، وتم تفويض رئيس المجلس والعضو المنتدب مجتمعين أو منفردين في التوقيع على المستندات اللازمة واستيفاء الإجراءات المطلوبة لإتمام عملية نقل الملكية.


وكانت قد انتشرت خلال شهر نوفمبر الماضي أخبار متداولة عن دخول شركة حديد عز في مفاوضات للاستحواذ على حصة تبلغ 18% من أسهم شركة حديد المصريين من رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، ولم تنف وقتها شركة حديد عز الأخبار المنشورة في الإفصاحات المرسلة للبورصة خلال شهر نوفمبر الماضي، واكتفت بالإشارة إلى أنها ستفصح عن أي تطورات في حال قيام السلطة المختصة بها وبكافة الأطراف ذات الصلة باتخاذ قرار بهذا الشأن ،وتم ذلك من خلال إفصاحين مرسلين للبورصة إحداهما في 7 نوفمبر الماضي، والآخر في 28 من الشهر ذاته.


وقالت الشركة وقتها إن استراتيجيتها تسعى للنمو من خلال إضافة طاقات جديدة وكذلك من خلال الاستثمار الذاتي في مشروعات جديدة أو الاستثمار في شركات قائمة، لافتة إلى قرب انتهائها من تنفيذ استثمار ذاتي يستهدف زيادة طاقتها الإنتاجية من الصلب السائل بما يضمن استمرار إنتاج وتصدير الصلب المسطح.


أما فيما يخص الاستثمار في شركات قائمة بالسوق، قالت الشركة أن هذه النوعية من الاستثمارات لا تتم إلا بعد تقييم مالي وتدقيق قانوني وفق شروط حاكمة أبرزها جودة وحداثة الأصول والتقنيات المستخدمة في الشركة محل الاستثمار بالإضافة إلى سلامة وكفاءة الهيكل التنظيمي واحترافية الموارد البشرية.

وحققت شركة حديد عز أرباحًا مرتفعة، بتسجيلها مبيعات قياسية بلغت 49 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي، مقارنةً بنحو 26.4 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2020، وفقًا لأحدث نتائج أعمال الشركة،


وكشفت نتائج الأعمال المجمعة المرسلة للبورصة منتصف نوفمبر الماضي، تحولها للربحية بقيمة 3.7 مليار جنيه خلال الفترة المشار إليها مقارنةً بصافي خسارة بلغت 4.1 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2020.


كما كشفت النتائج ارتفاع تكاليف المبيعات إلى 39.1 مليار جنيه خلال الفترة، مقارنةً بتكاليف بلغت 26.1 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من عام 2020.


وأظهرت القوائم المالية المستقلة للشركة الأم تحولها للربحية أيضًا بنحو 236 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي مقارنة بصافي خسارة بلغت 634.1 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2020.


كما تحول نصيب السهم الأساسي والمخفض إلى الربح بقيمة 4.65 جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقارنةً بنصيب خسائر بلغ 5.19 جنيه خلال الفترة نفسها من عام  2020.


وأعلنت شركة حديد عز عن ارتفاع صادراتها للخارج بشكل غير مسبوق تتجاوز قيمته مليار دولار خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي، حيث بلغت صادرتها  1.013 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر من العام الماضي، وفقًا لبيان مرسل للبورصة في 19 أكتوبر الماضي.


يذكر أن رأسمال الشركة الحالي يبلغ 2.7 مليار جنيه، موزع على 543.2 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 5 جنيهات للسهم، ويتبع حديد عز مجموعة شركات في مصر، والمملكة المتحدة، وألمانيا والجزائر.


كماويستحوذ رجل الأعمال أحمد عز على 60.7% من أسهم الشركة ،كما يستحوذ بنك أوف نيويورك ميلون على 5.8% من الأسهم ،في حين يستحوذ حمال عبد القادر عبد البصير على 5.1% بالإضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة في البورصة تحت سقف 5% وفقًا لآخر إفصاح هيكل ملكية في 4 يناير الجاري.