السبت 04 مايو

سيارات

الخزانة العامة تدعم مبادرة إحلال المركبات بقيمة 240 مليون جنيه


إحلال المركبات

دعمت الخزانة العامة للدولة مبادرة إحلال المركبات، والتي بموجبها يستبدل مالكي المركبات القديمة إحلالها جديدة تعمل بالوقود المزدوج أو ما يطلق عليه «الحافز الأخضر» بقيمة تصل إلى 240 مليون جنيه خلال الفترة من منتصف أبريل حتى نهاية العام الماضي.

وقال الدكتور طارق عوض، المتحدث باسم مبادرة «إحلال السيارات» بوزارة المالية، في تصريحات صحفية،

 أن الموقع الرسمي للمبادرة بدأ في تلقي طلبات الإحلال لمالكي السيارات موديل 2002 مع استيفاء شرط مرور 20 عامًا على إنتاجها.

وتمكنت المبادرة على مدار التسعة أشهر الماضية من تخصيص 10 آلاف و550 سيارة، منها 10 آلاف، و35 مركبة ملاكي، وتاكسي، بالإضافة إلى 515 «ميكروباص»، وفقًا لتصريحات "عوض".

وكشف "عوض" أنه للمرة الأولى منذ دخول المبادرة حيز التنفيذ الفعلي تربعت «نيسان إيجيبت» على قمة الشركات الأعلى تسليمًا في إطار المبادرة بواقع 3795 سيارة، لتستحوذ بذلك على %38 من إجمالي التسليمات على مدار تلك الفترة.

وجاء ترتيب شركة الأمل لتصنيع وتجميع السيارات، وكلاء سيارات «بي واي دي» و«لادا في مصر»، في المركز الثاني بعد أن تمكنت على مدار تلك الفترة من منتصف أبريل وحتى نهاية ديسمبر من العام الماضي من تسليم 3275 سيارة، بنسبة %33.

وسيطرت شركة المنصور للسيارات، وكلاء شيفروليه، على المركز الثالث في قائمة الشركات الأعلى تسليمًا بإجمالي 1350 سيارة، بحصة سوقية %13، بينما حصلت «هيونداي – غبور» على المركز الرابع في القائمة بعد أن نجحت في تسليم 930 سيارة، بنسبة %9.

واحتلت المركز الخامس،  العلامة الصينية «شيري»، والتي استطاعت تسليم ما يقرب من 685 سيارة منذ دخولها المبادرة في الأول من أغسطس حتى نهاية العام الماضي، بنسبة %7 من الإجمالي.

وأضاف "عوض" أن العلامة الصينية «كينج لونج» استطاعت اتنزاع المركز الأول في قائمة ماركات الميكروباصات الأعلى تسليمًا حتى نهاية العام الماضي بإجمالي 330 وحدة، بحصة بلغت %64 فيما جاءت «زيمكس» بالمركز الثاني بواقع 185 «ميكروباص»، بنسبة %3.

وأوضح "عوض" أن إجمالي عدد الطلبات على الموقع الرسمي للمبادرة والتي تنطبق عليها الشروط سواء في إحلال السيارات أو الميكروباص سجل حتى نهاية العام الماضي 36 ألفًا و500 سيارة.

وقال أن «ساحات التخريد» استقبلت خلال العام الماضي ما يقرب من 10 آلاف و750 سيارة متقادمة مر على إنتاجها أكثر من 20 عامًا، مقسمة إلى 9800 سيارة ملاكي، و950 تاكسي وميكروباص، موضحًا أن شركة الرضوان الصناعية تتولى مهام تخريد المركبات القديمة بعد أن تمكنت في أغسطس الماضي من الفوز بالمزايدة العامة التي أعلنتها وزارة المالية لتكهين سيارات الإحلال المتقادمة، بعد منافسة قوية مع 6 شركات محلية وعالمية، وحصلت على المزايدة بعد أن تقدمت بأفضل عرض مالي وفني بقيمة تصل إلى 2350 جنيهًا للسيارة الملاكي والتاكسي، و4700 للميكروباص.