الخميس 09 مايو

تعدين وطاقة

"البتروكيماويات" تنتهي من تنفيذ مشروعات بقيمة ٦٥ مليون دولار


صناعة البتروكيماويات

انتهت شركة البتروكيماويات المصرية من تنفيذ مجموعة مشروعات بإجمالى استثمارات قاربت ٦٥ مليون دولار خلال العام المالي المنتهي بالرغم من التحديات والصعوبات التي فرضتها جائحة كورونا على الصعيدين العالمي المحلي.

تضمنت المشروعات الإحلال والتجديد ورفع الطاقة الإنتاجية والأمن الصناعي وحماية البيئة وبناء نظام متكامل لإدارة الموارد والأصول.

ووفقًا لتقرير صادر عن قطاع البترول، انتهت الشركة من تنفيذ عدة مشروعات، أبرزها توريد وتركيب خلايا التحليل الكهربي بمصنع الكلور، ومشروع تحديث أنظمة التحكم الآلي لمصنع PVC ، كما شملت مشروع السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة ومكافحة الحريق، ومشروع إحلال وتجديد وحدة فرن التكسير الحراري بمصنع VCM.

وصرح مصدر مسؤول بالشركة إن معدلات أداء وإنتاج وتصدير شركة البتروكيماويات المصرية تطورت بشكل كبير خلال الأعوام الماضية.

وقال المسؤول أن الشركة تعمل حاليًا على مجموعة من المشروعات الجديدة لزيادة حجم انتاجها، أبرزها مشروعات رفع الطاقة الإنتاجية من البولي فينيل كلوريد بمرحلتيه، والنظام المتكامل لإدارة الموارد والأصول ودعم اتخاذ القرار ERP في إطار سياسات التحول الرقمى.

ووفقًا للمسؤول، فإن مادة البولي فينيل كلوريد أو PVC يرتفع عليها الطلب محليًا وعالميًا نظرًا لاستخداماتها المتعددة في صناعة البناء والتشييد لإنتاج مقاطع الأبواب والنوافذ وأنابيب مياه الشرب والصرف الصحي وعزل الأسلاك والكابلات والأجهزة الطبية وغيرها من الاستخدامات الاقتصادية الهامة، مشيرًا إلى أن مادة البولي فينيل كلوريد تستحوذ على نصيب الأسد من إجمالي إنتاج شركة البتروكيماويات المصرية، حيث أن حجم إنتاج الشركة منها العام الماضي تراوح بين 50 إلى 53 ألف طن، فضلًا عن إنتاج ما يقارب 53 ألف طن من منتجات الصودا الكاوية السائلة وحامض الهيدروليك وهيبوكلوريت الصوديوم.

وأكد المسؤول أن شركة البتروكيماويات المصرية تسعى إلى التوسع خارجيًا وفتح مزيد من الأسواق العالمية لاستقبال منتجاتها، مضيفًا ان الشركة تعمل وفق خطة تسويقية متوازنة تهدف إلى توفير احتياجات السوق المحلية، والوفاء بكل التعاقدات التصديرية.

وتابع أن الشركة قامت خلال العام المالي المنتهي بالوفاء بكل التزاماتها التصديرية تجاه العديد من الدول أبرزها إيطاليا والبرتغال وقبرص واليونان والبرازيل والمغرب والأردن وسوريا والسودان والجزائر ، والتي بلغت قيمتها نحو ٣١ مليون دولار.

وتعمل شركة البتروكيماويات المصرية على تحقيق طفرة في حجم إنتاجيتها من مادة البولي فينيل كلوريد PVC، وتسعى حاليًا بمجهودات مكثفة لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروعها لزيادة إنتاج تلك المادة التي يرتفع عليها الطلب محليًا وعالميًا وتدخل في العديد من الصناعات الحيوية.

وتأسست شركة البتروكيماويات المصرية عام 1981، وتعمل بنشاط إنتاج وتوزيع وتصنيع وتشغيل ومعالجة وبيع وشراء واستيراد المنتجات البتروكيماوية والكيماوية، بالإضافة إلى التصنيع بورش الشركة وإنهاء الإجراءات الجمركية والتخليص لشركات البترول وإنتاج وبيع الكهرباء والمياه الصناعية المعالجة.