الخميس 02 مايو

سياحة وطيران

مصر تبهر العالم من جديد بحفل أسطوري لافتتاح طريق الكباش..وإعلان الأقصر متحفًا مفتوحًا


طريق الكباش

أبهرت مصر العالم مساء أمس بحفل أسطوري لافتتاح طريق الكباش بمدينة الأقصر، ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وعدد من الوزراء وكبار المسئولية وسفراء دول أجنبية وعربية، ويهدف الحفل إلى الترويج للسياحة وإظهار جمال الأقصر.

تفاصيل الاحتفالية 

وبدأ الحفل بشرح وزير السياحة والآثار، الدكتور خالد العناني، للرئيس عبد الفتاح السيسي، تاريخ معبد الأقصر وطريق الكباش، وذكر :"أجدانا كانوا يعدون الأقاليم من الجنوب للشمال، وأجدادنا خاضوا معركة ضد الهكسوس وأصبحت الأقصر هي عاصمة لمصر، وأصبح هذا المعبد هو معبد المدينة"، مضيفًا أن طريق الكباش لم يكن تمثالًا فقط ولكن يتضمن زرعًا وشجرًا وورشًا ومصانع طوب وفخار وأسلوب الري والحياة كلها متكاملة، ومعبد الأقصر كان اسمه المعبد الجنوبى، وقد تم بناؤه فى القرن الـ15 قبل الميلاد، وهناك تمثالين للملك رمسيس الثانى وهو جالس و4 تماثيل وهو واقف.




وبعدها انطلقت فقرة غنائية للفنان محمد حماقى، ولارا إسكندر بأغنية "هنا بداية الحياة"، وعلق "حماقي" بعد الاحتفالية، قائلاً: "شعرت بالمسؤولية والحمل لأننا نقدم تاريخ عظيم لمكان عريق ولهذا أشعر بالرهبة والقلق"، مضيفا: "يمكن جيت الأقصر كتير لكن اليوم أنا أقدم المكان نفسه، وهذا له هيبة كبيرة ومسؤولية كبيرة ملقاه على عاتقى".




وبعدها عرضت احتفالية افتتاح طريق الكباش، فقرة استعراضية، استرجعت فيها للذكريات بالحناطير من أمام طريق الكباش ومعبد الأقصر، كما جسدت الفقرة الفنية أغنية فرقة رضا الأقصر بلدنا بلد سواح، ومن ثم  انطلق عرض فني مستوحي من الاحتفالات الدينية لدى المصريين القدماء، ثم انتقل إلى عرض بأوركسترا الفيلهارموني بقيادة المايسترو نادر عباسي، وعزف الموسيقى الفرعونية، ومن ثم أنشودة آمون، والتي يعاد إحياؤها بنفس الكلمات الفرعونية.


وعرضت الاحتفالية فيلمًا تسجيليًا عن مدينة الأقصر، وأبرز آثارها ومعالمها السياحية، وشارك فى الفيلم التسجيلي الذي حمل عنوان "الأقصر السر" بعض الفنانين، كما غنى المطرب وائل الفشنى أغنية "الأقصر بلدنا".




 إشادة عالمية 

وحازت الاحتفالية على تغطية واسعة من الصحف الأجنبية، وقالت صحيفة ديلي ميل البريطانية إن مصر تزيح الستار عن ما وصفته بـ"طريق مقدس" تصطف على جانبيه آلاف التماثيل، والذي كان يستخدم كطريق موكب للآلهة قبل 3000 عام، مشيرة إلى أن "هذا الامتداد الذي يبلغ طوله 1.7 ميل، يُطلق عليه شارع أبو الهول، أكثر من 1050 تمثالًا لأبي الهول والكباش التي تربط معابد الكرنك في الشمال بالأقصر في الجنوب.


فيما قالت وكالة اسوشيتد برس أن حفل افتتاح طريق الكباش الذي يعود تاريخه إلى ما قبل 3000 عام هو أحدث مشروع للحكومة المصرية يتم تنفيذه لتسليط الضوء على الكنوز الأثرية في البلاد والذي سيكون له تأثير إيجابي على انعاش السياحة في البلاد خاصة بعد بدء التعافي من أزمة كورونا التي تسببت في اغلاقات عالمية.


كما كتب  لويس ميجيل بوينو ، المتحدث باسم الاتحاد الاوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على حسابه الرسمي بموقع تويتر مهنئًا مصر، قائلاً: أتابع مثل الكثيرين حول العالم، حفل افتتاح طريق الكباش الجديد، ألف مبروك لأم الدنيا مصر".