الأحد 28 ابريل

أخبار عامة

التنمية المحلية : مبادرة سند الخير لتوفير السلع الأساسية تساعد في الأمن الغذائي


سيارات مبادرة سند الخير

تلقى اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية تقريرًا من القطاعات المعنية بالوزارة حول متابعة جهود مبادرة سند الخير على مدار 95 أسبوعًا منذ إطلاق وزارة التنمية المحلية للمبادرة فى 31 مارس 2022 وحتى منتصف مارس الجارى.

وتستهدف المبادرة توفير السلع الغذائية واللحوم والدواجن والأسماك في الأحياء الشعبية والقرى في عدد من المحافظات لمواجهة غلاء الأسعار ومساعدة المواطنين وبخاصة من محدودي الدخل فى الحصول على سلع غذائية ذات جودة وبأسعار مخفضة.

وأكد اللواء هشام آمنة أن مبادرة سند الخير تأتى تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بالعمل على توفير السلع الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة وجودة مناسبة والوصول إلى المواطنين البسطاء ومحدودي الدخل.

وأشار إلى أن المبادرة حققت حجم مبيعات يصل إلى 420.4 مليون جنيه منذ انطلاقها وحتى الأسبوع الـ95 نظراً لإقبال المواطنين عليها لشراء السلع الأساسية، خاصة قبل شهر رمضان المبارك، ومع انطلاق أيام الشهر الكريم، حيث يصل عدد السلع الأساسية المقدمة للمواطنين 37 نوعاً من بينها: لحوم، دواجن، أسماك، بقوليات، تمور، سوداني، أرز ، مكرونة، زيوت، وغيرها.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن إجمالى حجم مبيعات مبادرة سند الخير خلال الفترة من الأسبوع الثانى والتسعين وحتى الأسبوع الخامس والتسعين تجاوز 6 ملايين جنيه، موجهاً بإستمرار المبادرة لتوفير اللحوم والسلع الأساسية بالمحافظات بأسعار مناسبة للمواطنين، خاصة في القرى الأكثر احتياجا والأحياء الشعبية لسد احتياجاتهم بأسعار مخفضة طوال شهر رمضان المعظم بالكميات والأسعار المناسبة.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن المبادرة عملت بشكل فعال قبل شهر رمضان المبارك على تحقيق متطلبات المواطنين، حيث تمكنت من طرح عدد كبير من السلع الغذائية الأساسية بتخفيضات كبيرة، في إطار جهود الوزارة المكثفة للتصدي لمحاولات بعض التجار بالاحتكار، مثمناً المشاركة المجتمعية الهادفة للوزارة مع المواطنين في جميع المناسبات والوصول إليهم في مختلف المحافظات لتقديم الخدمات بشكل أفضل وأسرع.

ولفت اللواء هشام آمنة إلى أن مبادرة سند الخير طافت خلال الفترة من الأسبوع الثانى والتسعين وحتى الأسبوع الخامس والتسعين مختلف القرى والأحياء في 16 محافظة بعدد يصل إلى 100 سيارة موزعة لتغطى أكبر قدر من المناطق الشعبية والأكثر احتياجا، لافتاً إلى أن عدد السيارات فى كل من محافظات القاهرة وبنى سويف والمنوفية وصل إلى 30 سيارة، بواقع 10 سيارات فى كل محافظة على حدة، و8 سيارات فى كل من محافظات الجيزة والقليوبية والدقهلية والإسماعيلية، و7 سيارات فى كل من محافظتى الغربية وكفر الشيخ، و5 سيارات لكل من محافظتى أسيوط والبحيرة، و4 سيارات لكل من محافظتى قنا والمنيا، و3 سيارات بمحافظة جنوب سيناء، و2 سيارة بمحافظة أسوان، وسيارة واحدة بمحافظة الأقصر.

وأشار إلى أن المبادرة تسهم أيضًا فى توفير فرص عمل للشباب، حيث يعمل على كل سيارة 3 من الشباب.

وأكد آمنة حرص الوزارة من خلال مبادرتها على توفير مظلة من الحماية الاجتماعية للأسر المصرية وتقديم يد العون للمواطنين والتخفيف عن كاهلهم ، ومحاولة جادة وحازمة لمنع أي ممارسات احتكارية، مشيراً إلى أن السلع التي تقدمها المبادرة تمتاز بالجودة وانخفاض أسعارها بأقل من مثيلاتها بالأسواق بنسبة تتراوح من 20% إلى 25%.