الخميس 02 مايو

أخبار عامة

وزير الري يتفقد مصنعى مواسير الصرف المغطى بالدقهلية والغربية


وزير الري خلال زيارته لمصنع المواسير في أجا

فى إطار جولاته الميدانية لمتابعة مشروعات وأعمال الوزارة بمختلف المحافظات، قام الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى صباح اليوم الجمعة بزيارة لمحافظتى الدقهلية والغربية لتفقد مصنعى مواسير أجا و زفتى التابعين لهيئة الصرف التابعة للوزارة، وهى المواسير المستخدمة فى تنفيذ الصرف المغطى بالأراضي الزراعية.

وتفقد سويلم في البداية، يرافقه الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، مصنع أجا، حيث استعرض الإجراءات الجارية لتطوير المصنع، علما بأنه تم الانتهاء من إجراء الدراسة البيئية ودراسة الجدوي لأعمال التطوير، وجارى الإعداد للطرح ووضع المواصفات بالتعاون مع مكتب استشاري أجنبي.

ويستهدف التطوير إحلال خط المجمعات وخط الحقليات وإلغاء الخط الحالي الذى تم إنشاؤه منذ ٣٤ عاما، ومن المقرر أن يرتفع معدل الإنتاج بعد التطوير لتوفير المواسير اللازمة لتنفيذ الصرف المغطى فى زمام ٨٠ ألف فدان سنويا .

ووجه الوزير خلال الزيارة بضرورة الاتجاه للتصنيع المحلي والاعتماد على المنتج المحلي بأكبر نسبة ممكنة من خلال دراسة الشراكة بين الوزارة ومستثمرين متخصصين في أعمال الري والصرف.

كما وجه بإعادة دراسة المقترح المقدم سابقا لإنتاج خراطيم ري حقلي من خلال مصانع المواسير التابعة للوزارة، ودراسة عمل مصنع جديد في أرض المصنع الحالي في أجا، فى ظل وجود مساحة ١٤ فدان غير مستغلة بأرض المصنع.

وعقب ذلك، تفقد وزير الري مصنع المواسير بقناطر زفتي بمحافظة الغربية، وهو عبارة عن خطي إنتاج مواسير موديل ٩٥، وخطوط حقليات بطاقة إنتاج ١٥ كيلومترا، وتفقد المعمل الموجود بالمصنع والمعنى بتنفيذ أعمال اختبارات المواسير، ووجه باختيار وتدريب ٢٠ من العاملين فى إدارات أخرى لتغطية العجز الحالى فى العمالة بالمصنع وضمان استمرار التشغيل على ثلاث ورديات يوميا، ومراجعة الوضع المادى للعاملين بالمصنع.

جدير بالذكر أن هيئة الصرف يتبعها سبعة مصانع لإنتاج المواسير البلاستيك موزعة على أقاليم الهيئة الستة في الوجهين البحرى والقبلى، وهي أجا - زفتى - دمنهور - طنطا - بنى سويف - أسيوط – قنا، لإنتاج مواسير الـ P.V.C والـ HDPE ، بهدف المساهمة في سد الفجوات الإنتاجية في مجال المواسير المنتجة من القطاع الخاص، وتصل الطاقة الإنتاجية للمصانع إلى ٦٠٩ كيلومترات سنوياً من مواسير المجمعات و٢٧١١ كيلومترا سنوياً من مواسير الحقليات.