الثلاثاء 07 مايو

سيارات

ضعف الطلب على السيارات الكهربائية يربك حسابات شركة "فورد"


سيارة فورد اسكبلورر  الكهربائية

أدى ضعف الطلب على السيارات الكهربائية على قيام الشركات بإجراء تعديلات كبيرة على استراتيجيات الانتاج، في إجراء معاكس للخطط الطموحة الرامية للابتعاد عن محركات الاحتراق الداخلي.

 ومن بين تلك الشركات تأتي شركة فورد موتور الأميركية (Ford Motor) التي تعوّل على أرباحها من وحدة المركبات التجارية "برو" (Ford Pro)، ووحدات مركبات الاحتراق "بلو" (Ford Blue)، لتعويض الخسائر الفادحة الناجمة عن وحدة السيارات الكهربائية.

وقال الشركة إنها مضطرة لتأخير الإنفاق على المركبات الكهربائية أو خفضه، بقيمة 12 مليار دولار، بسبب نمو المبيعات بمعدل أبطأ من المتوقع.

وسوف تعمل شركة فورد على إبطاء الاستثمار في قدرة السيارات الكهربائية الجديدة، لتتناسب مع الطلب الأبطأ بعد التغيير الهائل في أسعار السيارات الكهربائية خلال العام الماضي (2023)، حسبما قال مسؤولون تنفيذيون في الشركة.

وأفادت فورد بأن وحدة السيارات الكهربائية خسرت أكثر من 47 ألف دولار لكل مركبة في الربع الرابع من عام 2023، متوقعة خسارة أوسع قبل خصم الضرائب تتراوح بين 5 مليارات و5.5 مليار دولار في عام 2024.

وقال رئيس وحدة السيارات الكهربائية في الشركة، مارين جاجا، إن الجيل المقبل من سيارات فورد الكهربائية سيُطلق "فقط عندما تكون السيارات مربحة".

وأضاف المدير المالي للشركة، جون لولر، إن الشركة تعيد تقييم نظامها المتكامل لإنتاج البطاريات الخاصة بها عبر عمليات المشروع المشترك، بدلًا من الحصول على مصادر من مورد خارجي.

وبالإضافة إلى ذلك، تتطلع الشركة إلى تعديل الطاقة الإنتاجية المثبتة لتتناسب مع الطلب، وربما تأجيل الجيل المقبل من السيارات الكهربائية "لضمان استيفائها لمعاييرنا للربحية، في ضوء واقع السوق الجديد".

وقال لولر، إن سيارات فورد الكهربائية لن تحقق هوامش ربح قبل الضرائب بنسبة 8% بحلول عام 2026، وهو الهدف الذي حددته الشركة في أوائل عام 2023.

قال الرئيس التنفيذي للشركة جيم فارلي، إن الشركة تعمل على إصلاح استراتيجية السيارات الكهربائية الخاصة بها، استجابةً لتباطؤ الاعتماد من قبل المستهلكين الرئيسين وحرب الأسعار التي شنتها شركة تيسلا (Tesla).

وتخطط فورد للاستثمار في السيارات الكهربائية الأكبر حجمًا مثل الشاحنات والشاحنات الصغيرة، وقال فارلي إن فريقًا "سريًا" يطوّر منصة صغيرة منخفضة التكلفة للمركبات الكهربائية.

وقال إن شركة صناعة السيارات ستستثمر المزيد في السيارات الهجينة التي تعمل بالغاز والكهرباء، والتي تحقق هوامش ربح "أعلى بكثير من هوامش السيارات الكهربائية".

وتوقع فارلي أن تنمو مبيعات السيارات الهجينة بنسبة 40% في العام المقبل (2025)، بعد أن باعت الشركة 133 ألفًا و743 سيارة هجينة في الولايات المتحدة في عام 2023.