الأثنين 06 مايو

سيارات

ارتفاع أسعار السيارات يعزز مبيعات الدراجات النارية في مصر


الدراجات النارية تعزز مبيعاتها على حساب السيارات

أدى ارتفاع أسعار السيارات والتزايد المتواصل في أسعار المحروقات وقطع غيار السيارات إلى ازدياد معدلات شراء الدراجات النارية في مصر بمختلف أنواعها وذلك على حساب مبيعات السيارات.

وبحسب التقرير الشهري للمجمعة المصرية للتأمين الإجباري للمركبات فقد ارتفع عدد تراخيص الدراجات النارية خلال العام الماضي قياسا بتراخيص السيارات بشكل ملفت حيث سجل إجمالي تراخيص الدراجات النارية الصادر لها وثائق تأمينية وتم ترخيصها، خلال العام الماضي 2023 نحو 149.7 ألف دراجة نارية، بينما وصل إجمالي عدد المركبات الملاكى لنحو 101.4 ألف سيارة.

وقال مراقبون إن تنامي قطاع الدراجات النارية كان انعكاسا واضحا لاجتذاب العديد من مستهلكي السيارات بالسوق المصري بدعم من اتجاه أسعار السيارات الزيرو للارتفاع بمستويات ما بين ما بين 20 و250 ألف جنيه بسعر السيارة الواحدة.

وقالت شعبة الدراجات الهوائية والنارية والنقل الخفيف بغرفة القاهرة، إن العام الجاري شهد ارتفاعاً ملحوظاً بالإقبال على الشراء وخاصة من قبل الشركات التي تعتمد على المندوبين فى توصيل الطلبات للعملاء بالمنازل.

وأوضح رئيس الشعبة أن متوسط أسعار الأسكوتر والموتوسيكل يبدأ من 35 ألف جنيه، ويصل إلى 60 و80 ألف جنيه فى الفئات التقليدية، موضحاً أن أسعار الموتوسيكل شهدت قفزات سعرية ملحوظة، وذلك لعدة أسباب أبرزها موجة التضخم وارتفاع أسعار الدولار، وزيادة الرسوم الجمركية.

وأشار إلى أن الصين تستحوذ على 80% من واردات السوق المصري من الدراجات البخارية والنارية، تليها دول الهند، وإيطاليا، وفرنسا، وألمانيا، واليابان، إذ تستحوذ على النسبة المتبقية من حجم الواردات، موضحاً أنه يجرى استيراد 90% من الدراجات الهوائية بشكل كامل الصنع، فى حين يتم تصنيع 10% في مصر بواسطة بعض الورش الصغيرة.