الخميس 02 مايو

أخبار عامة

بريطانيا تضع سيناريوهات للتعامل مع ارتفاع البترول و الغاز عالميا


المنتجات البترولية

ذكرت وسائل الإعلام البريطانية أن حكومة رئيس الوزراء ريشي سوناك وضعت عدة سيناريوهات للتعامل مع ارتفاعات محتملة في أسعار البترول العالمية خلال الفترة المقبلة بسبب التصعيد الخطير في منطقة البحر الأحمر.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" إن وزارة الخزانة وضعت بالفعل عدة سيناريوهات لمواجهة الأزمة المتوقعة بسبب هذا الارتفاع، من بينها سيناريو يفترض ارتفاع أسعار البترول بأكثر من عشرة دولارات للبرميل، وارتفاع أسعار الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى ٢٥٪. 

وأشارت الـ"بي.بي.سي" إلى أن الحكومة أبدت مخاوفها من أن الهجمات الأخيرة على السفن التجارية وناقلات البترول في مياه البحر الأحمر، وتحديدا في منطقة مضيق باب المندب، ستؤثر سلبا على الاقتصاد البريطاني، والعالمي بطبيعة الحال، إلا أن المخاوف أكثر على اقتصاد بريطانيا الذي يواجه فعليا موجة تضخم هائلة منذ الحرب الروسية الأوكرانية، خاصة وأن بريطانيا من بين الدول المشاركة مع الولايات المتحدة في توجيه الضربات لميليشيات الحوثي اليمنية المسئولة عن مهاجمة حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر. 

وكانت أسعار البترول قد ارتفعت بأكثر من ٤٪ ابتداء من يوم الجمعة الماضي بسبب الأحداث في اليمن، ووصل سعر خام برنت إلى ٨٠ دولارا للبرميل للمرة الأولى هذا العام، وسط توقعات باستمرار الارتفاع مع ترقب رد الحوثي المدعوم من إيران. 

وأشارت الشبكة البريطانية إلى أن ارتفاع أسعار الطاقة يعني زيادة في معدلات التضخم في بريطانيا، رغم أن هذه الزيادة كانت قد بدأت تهدأ في الفترة الأخيرة، وأضافت أن تكلفة الشحن البحري قفزت بصورة كبيرة خلال الأيام الماضية، لزيادة المخاطر التي تتعرض لها السفن المارة عبر البحر الأحمر.