السبت 27 ابريل

شركات واستثمار

"حديد عز" تستعرض خطتها المستقبلية خلال زيارة لـ"مدبولي"


حديد عز

أكدت عفاف عز، مدير تطوير الأعمال بمجموعة شركات حديد عز، عن تحقيق صادرات بقيمة 1.5 مليار دولار خلال العام الماضي وحقق إجمالي الاستثمارات في مجمعات حديد عز بالسخنة والدخيلة ومدينة السادات، نحو 5.9 مليار دولار، حسبما ذكرت عفاف عز، مدير تطوير الأعمال بالمجموعة.

وأضافت، خلال تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لمجموعة شركات حديد عز بالسخنة، أن إجمالي إنتاج الشركة من الصلب بلغ نحو 6.2 مليون طن في عام 2023.

 عز يستهدف 1.75 مليار دولار صادرات خلال 2024

وأوضحت أن “حديد عز” حققت صادرات تُقدر بنحو 1.5 مليار دولار في عام 2023، ومتوقع أن تصل الصادرات إلى 1.75 مليار دولار بنهاية عام 2024، حيث يتم تصدير منتجات الشركة إلى 35 دولة

صادرات حديد عز

كما أكدت أن الشركة حريصة على استخدام الطاقة النظيفة، مما يدعم التصدير إلى أوروبا، حيث تستخدم الشركة تكنولوجيا الحديد المختزل باستخدام الغاز الطبيعي والطاقة الكهربائية في أفران الصهر.

تشغيل فرن الصهر  الجديد بقيمة 5 مليارات جنيه

وتوجه رئيس الوزراء إلى منطقة فرن الصهر الجديد، واستمع إلى شرح من عفاف عز، حيث أوضحت أنه تم تشغيل الفرن الجديد بتكلفة استثمارية بلغت نحو 5 مليارات جنيه، ووافقت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على طلب الشركة بتوفير طاقة كهربائية بقدرة 200 ميجاوات في مدة قياسية خلال شهر واحد فقط.

وفى ذات السياق، أشارت عز، إلى أن الفرن الجديد أضاف طاقة إنتاجية تقدر بنحو 1.6 مليون طن من الصلب السائل سنويًا، تم استغلالها بالكامل في زيادة العمليات التصديرية، بالإضافة إلى إنتاج 2.3 مليون طن من الصلب المسطح المدرفل على الساخن الذي يدخل في عدة صناعات.

4.4 مليار جنيه تكلفة خط إنتاج المسطح

وعقب ذلك، توجه الدكتور مصطفى مدبولي إلى خط إنتاج الصلب المسطح بالشركة، واستمع إلى شرح بشأن الخط ، حيث تمت الإشارة إلى أن التكلفة الاستثمارية للخط تقدر بنحو 4.4 مليار جنيه، بطاقة إنتاجية 1.6 مليون طن صلب مسطح، ونحو مليون طن حديد تسليح، بنسبة تصدير 60%.

أول جهاز تنفس صناعي يتم تطويره وإنتاجه من خلال مجموعة حديد عز

كما تم استعراض أول جهاز تنفس صناعي يتم تطويره وإنتاجه من خلال مجموعة حديد عز، وتم توضيح أن الجهاز يُعد أول جهاز من نوعه يتم تصنيعه في مصر، وتم التنويه إلى أنه تم إنهاء 50% من التراخيص الخاصة بالجهاز، وبمجرد الانتهاء من التراخيص سيتم إنتاج الجهاز بكميات كبيرة حوالي 2000 جهاز / سنوياً، بما يُغطي احتياجات السوق المحلية، إلى جانب تخصيص جزء من الإنتاج للتصدير.


التوسعات المستقبلية لـحديد عز

وفى ختام، جولته بالشركة، استمع رئيس الوزراء إلى شرح بشأن خطط التوسعات المستقبلية للشركة، والتي تتضمن تنفيذ مشروعين جديدين، الأول هو مشروع إنشاء مصنع جديد للمسطحات المدرفلة على الساخن بطاقة إنتاجية مليون طن سنويًا، ويهدف المشروع إلى رفع الطاقة الانتاجية للمجموعة إلى 3.3 مليون طن سنويًا، لتغطية الصادرات وتلبية النمو المتوقع في السوق المحلية، إلى جانب إضافة وحدة للمعالجة الكيميائية لزيادة القيمة المحلية المضافة.

ويتضمن المشروع الثاني إنشاء مصنع لألواح الصلب بطاقة إنتاجية مليون طن سنويًا، بهدف تلبية الطلب المحلي في مجال صناعة السفن والشحن البحري، والانشاءات، وخزانات الغاز.

ووجه رئيس الوزراء بسرعة إنهاء كافة الموافقات اللازمة للتوسعات المستقبلية للشركة حال استيفائها كافة المتطلبات، بما يضمن بدء التنفيذ في أقرب وقت.


تشغيل فرن الصهر  الجديد بقيمة 5 مليارات جنيه

أوضحت أنه تم تشغيل فرن الصهر  الجديد بتكلفة استثمارية بلغت حوالي 5 مليار جنيه، ووافقت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على طلب الشركة بتوفير طاقة كهربائية بقدرة 200 ميجاوات في مدة قياسية خلال شهر واحد فقط. 


4.4 مليار جنيه تكلفة خط إنتاج المسطح

كما توجه الدكتور مصطفى مدبولي إلى خط إنتاج الصلب المسطح بالشركة، واستمع إلى شرح بشأن الخط ، حيث تمت الإشارة إلى أن التكلفة الاستثمارية للخط تقدر بحوالي 4.4 مليار جنيه، بطاقة إنتاجية 1.6 مليون طن صلب مسطح، وحوالي ١ مليون طن حديد تسليح، بنسبة تصدير ٦٠%.


5.9 مليار دولار استثمارات المجموعة

وأكدت مدير تطوير الأعمال، أن إجمالي الاستثمارات في مجمعات حديد عز بالسخنة والدخيلة ومدينة السادات بلغ حوالي 5.9 مليار دولار.


6.2 مليون طن إنتاج حديد عز في 2023

وكذلك بلغ إجمالي إنتاج الشركة من الصلب نحو 6.2 مليون طن في عام ٢٠٢٣، تشمل 2.8 مليون طن من حديد التسليح الأطوال، و 2.3 مليون طن من الصلب المسطح المدرفل على الساخن، و800 ألف طن من لفائف أسلاك الصلب.

كما نوهت إلى أن إجمالي عدد العمالة بالشركة يبلغ حوالي 10 آلاف فرد، نصفهم تقريباً من المهندسين والفنيين.

مدبولي: اهتمام الدولة بتنمية المناطق الاقتصادية

 وفي السياق ذاته أوضح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اهتمام الدولة بتنمية وتطوير المناطق الاقتصادية المختلفة، لاسيما المرتبطة بمحور قناة السويس ذى الأهمية الاستراتيجية، وتوفير مختلف الإمكانات والخدمات بتلك المناطق، لتعزيز قدرتها على جذب المزيد من الاستثمارات في القطاعات المتنوعة، لزيادة فرص التشغيل، ودعم الصادرات.

كما أشار إلى أن الزيارة ستشمل تفقد عدد من المشروعات الصناعية الثقيلة والمتوسطة والصغيرة، بما يُكرس تحفيز الدولة الدائم للمشروعات الاستثمارية الانتاجية.

وأوضح وليد جمال الدين رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس ، أن المرحلة الثانية لمصنع حديد عز تُعد امتداداً لخطط المنطقة الاقتصادية في توطين القطاعات الصناعية المستهدفة. 

خاصة وأن منطقة السخنة الصناعية معدة لاستقبال مختلف أنواع الصناعات ولا سيما الصناعات الثقيلة، وذلك من خلال تمتعها ببنية تحتية بمواصفات عالمية وموقعها القريب من العاصمة الإدارية الجديدة بالإضافة إلى تكاملها مع ميناء السخنة الذي يمثل نافذة لمختلف الأسواق العالمية.