السبت 27 ابريل

أخبار عامة

باكستان تخطط لزيادة التجارية المشتركة مع مصر إلى 4 مليارات دولار


باكستان

تخطط باكستان لزيادة حجم التبادل التجاري المشترك مع مصر إلى 4 مليارات دولار مقابل 400 مليون حاليا، حسبما قال وزير التجارة والصناعة الباكستاني الدكتور جوهر إعجاز.

وأضاف أن حجم التجارة المشتركة بين البلدين بنهاية العام الماضي توزعت بين 100 مليون دولار واردات مصرية، و300 مليون صادرات مصرية.

ويزور وفد من الشركات الباكستانية مصر حاليا مكون من 200 شركة، بحضور الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية التجارة الباكستانية، وأمين مجلس الاستثمار هناك.

ويتضمن برنامج الفعاليات مؤتمر تنمية التجارة الباكستاني الإفريقي الرابع الذي يقام في 9 يناير 2024، ويليه معرض الدولة الموحد الذي يقام لمدة يومين في 10 و11 يناير 2024.

وتشمل قطاعات عمل الشركات النسيج والهندسية والأغذية والزراعة والخدمات، بهدف عرض المنتجات الباكستانية، وإبرام صفقات تجارية محتملة، كما يزور القاهرة أكثر من 150 شخصية من كبار رجال الأعمال وممثلي الغرف التجارية من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتعزيز العلاقات التجارية مع رجال الأعمال الباكستانيين.

وقدد المعرض فرصا لتعزيز التجارة وتوقيع صفقات مشاريع مشتركة بين رجال الأعمال المحليين والباكستانيين في قطاعات متعددة ذات اهتمام مشترك، كما يفتح باب الفرص لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين باكستان ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وجدير بالذكر، أن حكومة باكستان قد نجحت في إطار سياسة “انظر إلى إفريقيا”، في تنظيم فعاليات مماثلة في كل من جوهانسبرغ، ولاغوس، ونيروبي في الأعوام 2022 و2021 و2020، والتي كان لها أثر إيجابي في تحقيق فوائد تجارية أكبر