الثلاثاء 30 ابريل

شركات واستثمار

فوري تستعين بشركة متخصصة في مجال الأمن السيبراني بعد تعرضها للاختراق


شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الالكترونية

قالت شركة فوري، العاملة في حلول الدفع الإلكتروني و الخدمات التمويلية الرقمية في مصر، إنها استعانت بشركة "Group-IB" المتخصصة في مجال تطوير تقنيات الأمن السيبراني المبتكرة والكشف عن الهجمات الإلكترونية وصدها والحماية من حدوثها، من أجل فحص أنظمتها والتحقيق في هذه الواقعة، بعد ادعاء برامج الفدية (LockBit) بأن البيانات المنشورة على موقعها في يوم 8 نوفمبر حصلت عليها بعد اختراق البنية التحتية التكنولوجية للشركة.

وفي السياق ذاته، أكدت "فوري" على إتمام عملية التحقيق الشاملة وفحص البنية التحتية لأنظمة الأمن السيبراني لها، .جاء ذلك بعد تداول بعض الأنباء في وقت سابق من الشهر الجاري حول حدوث اختراق لأنظمة الشركة وتعرضها لهجمات من خلال برامج الفدية (LockBit).

وفي بيان مرسل للبورصة المصرية، ذكرت "فوري" أن فريق الاستجابة للحوادث والكشف الجنائي الرقمي لدى "Group-IB"، أكد في تقريره النهائى 24 نوفمبر على أن جميع أنظمة فورى الفعلية على بيئة التشغيل الحية والتى تشمل التطبيقات التى يستخدمها جميع العملاء شاملة تطبيق myfawry والتطبيقات البنكية وأنظمة قبول المدفوعات وأنظمة فورى بلس وأنظمة تجار التجزئة لم تتعرض لأي اختراق من قبل (Lock Bit) ولم يتم تسريب أي بيانات منها.

ويتفق هذا مع ما سبق أن أعلنت عنه الشركة 10 نوفمبر من أن التطبيقات التى يستخدمها عملاء فوري على البيئة الحية لم تتعرض لأي أختراق وانه لم يتم تسريب أي بيانات منها.

بينما أكد التقرير النهائى للشركة تعرض جزء منفصل من بيئة اختبار التطبيقات والبرامج لشركة "فوري" والمستخدمة في اختبار التطبيقات قبل إتاحتها على بيئة التشغيل الحية والمنفصلة تماما عن بيئة التشغيل الحية قد تعرض لهجوم في وقت سابق، وقد أسفر هذا الهجوم عن تشفير بعض الملفات وتسريب البيانات.

وتؤكد "فوري" عدم تأثير هذه البيانات على سلامة وأمن المعاملات المالية بمنصتها، غير أنها قد تحتوي على بعض البيانات الشخصية للعملاء تشمل الأسماء والعناوين وتواريخ الميلاد وأرقام الهاتف المحمول.

من جانبها ستواصل منصة "Group-IB" توفير الرقابة اللازمة لأنظمة "فوري" في المستقبل المنظور والتحقق من الحاجة إلى أي إجراءات أمنية إضافية إذا لزم الأمر.