الخميس 02 مايو

تقارير

احدثها بيع 30 بالمائة من الشرقية للدخان ..استحواذات الخليج في طريقها إلى مصر


الشرقية للدخان

تشهد مصر في الفترة الأخيرة موجة استثمارية هامة واستحواذات كبيرة من قبل الشركات الخليجية.

تعكس هذه الظاهرة الثقة التي يتمتع بها الاقتصاد المصري والفرص الاستثمارية المتاحة في البلاد.

و تأتي هذه الاستثمارات من دول الخليج العربي، مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر والكويت، وتشمل مجموعة واسعة من القطاعات الاقتصادية.

ولعل ابرزها مؤخرا استحواذ شركة جلوبال الاماراتية على حصة 30 بالمائة من الشركة الشرقية للدخان بقيمة 625 مليون دولار .

وياتى ذلك لتخفيف الضغط على العملة المحلية وجذب المزيد من الاستثمارات 

كما بات واضحا نيه العديد من الشركات السعودية والقطرية الدخول فى استحوذات مختلفة فى السوق المصرى . 

يذكر ان تاثير  الاستثمارات الخليجية في مصر له العديد من المزايا وتشمل الاتى  : تساهم الاستثمارات الخليجية في تعزيز النمو الاقتصادي في مصر من خلال حقن رؤوس الأموال وتوفير فرص العمل وتحفيز القطاعات الاقتصادية المختلفة.

تحسين البنية التحتية: تتضمن الاستثمارات الخليجية في مصر مشاريع تطوير البنية التحتية، مثل الطرق والجسور والمطارات والموانئ، مما يعزز القدرات اللوجستية للبلاد ويسهم في تحسين البيئة الاستثمارية.

تنويع قطاعات الاقتصاد: تساهم الاستثمارات الخليجية في تنويع قطاعات الاقتصاد المصري، مثل السياحة والطاقة والصناعة والتجارة، مما يعزز استقرار الاقتصاد ويقلل من التبعية على قطاع واحد.

تكنولوجيا ومعرفة جديدة: يمكن للشركات الخليجية تقديم تكنولوجيا وخبرة جديدة في مصر، مما يساهم في تطوير القدرات التقنية والمعرفية للبلاد.

والاستحواذات ليست بالجديد على السوق الاقتصادى المصرى فهناك العديد من الاستحوذات الناجحة التى تمت على مدار السنوات الماضية ومنها على سبيل المثال وليس الحصر : 

استحواذ شركة مبادلة للاستثمار القابضة (Mubadala Investment Company): في عام 2019، قامت شركة مبادلة الإماراتية بالاستحواذ على 44% من حصة شركة بورتو جروب المصرية، وهي شركة تعمل في قطاع العقارات والتطوير العقاري في مصر.

استحواذ مجموعة العبد اللطيف (Abdul Latif Jameel Group): في عام 2017، قامت مجموعة العبد اللطيف السعودية بشراء حصة استراتيجية في احدى شركات الاتصالات بمصر 

استحواذ شركة دبي للاستثمار (Dubai Investment Group): في عام 2016، قامت شركة دبي للاستثمار بالاستحواذ على حصة في شركة للطيران بمصر