السبت 04 مايو

سيارات

"النصر للسيارات" تستعد لإنتاج بديل "التوك توك" بالتعاون مع كيان صيني ... تفاصيل


النصر للسيارات

كشفت مصادر مطلعة، أن شركة "النصر للسيارات" التابعة لوزارة قطاع الأعمال، في المرحلة الأخيرة من توقيع اتفاقية شراكة لإنتاج المركبات الخفيفة الكهربائية ذات الأربع عجلات لاستخدامها كبديل لـ"التوك توك" ، بمشاركة شركة صينية وأحد المستثمرين المحليين.

وأفادت مصادر ذات صلة بالشركة، ان المشروع فى المراحل النهائية تمهيدا للتوقيع قريبا وبدء التنفيذ بعد اختيار التصميمات الفنية التى تناسب السوق المحلية، لافتا إلى أن بديل "التوك توك" سيتم ترخيصه للمرة الأولى من المرور.

وأكدت على أن النصر للسيارات نفذت مؤخرا مجموعة من الأعمال الإنشائية لتأهيل خطوط الإنتاج لتنفيذ مشروع بديل "التوك توك" يعمل بالكهرباء بتكنولوجيا صينية، وتم تمويل عملية التأهيل الجزئى من المستثمر المحلى والشركة القابضة للصناعات المعدنية.

وذكرت المصادر أن شركة "اليايات" ومهمات وسائل النقل التابعة للوزارة تستعد لتصنيع الأجزاء المعدنية للمركبة، كاشفة عن التوسع فى إنتاج تيل الفرامل بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية.

وأوضحت أن الحكومة تولى اهتمامها بالتوسع فى مشروع تصنيع المركبات الكهربائية لمواكبة التطورات العالمية التى توصلت إليها الصناعة، لاسيما مع تقليص الانبعاثات الصادرة عن احتراق المحركات.

وتابعت: تسعى الحكومة لإنشاء 3000 محطة شحن كهربائى لمركبات النقل المختلفة من الأتوبيسات والسيارات الكهربائية، وغيرها من المركبات صديقة البيئة التى تعمل بالطاقة المستدامة، بهدف خفض الانبعاثات.

جدير بالذكر أنه في نهاية عام 2022، قررت وزارة قطاع الأعمال العام دمج شركتي "النصر للسيارات" و"الهندسية للسيارات" بهدف تصنيع المركبات الكهربائية. 

كما تجد الإشارة إلى أن  "النصر للسيارات" تمتلك خطوط تجميع وإنتاج للسيارات وخطوط لمعالجة جسم السيارة للحماية من الصدأ وخطوط للدهان. 

وقد تأسست وفقًا للقرار الجمهوري رقم 913 في 23 مايو وأنتجت مجموعة متنوعة من الطرازات بما في ذلك مركبات فيات، إلى جانب تصنيع الأتوبيسات والعربات اللوري والجرارات الزراعية.