الخميس 02 مايو

أخبار عامة

مصدر بـ"الصناعة" يتوقع تراجع الصادرات المصرية إلى أمريكا بسبب "إسرائيل"


وزارة التجارة والصناعة

صرح مصدر بارز بوزارة التجارة والصناعة، أن 15 شركة مصرية تنتظر إتمام إجراءات التسجيل للانضمام إلى اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز”، مشيرًا إلى أن معظمها عاملة فى مجال المنسوجات وقطاعات أخرى.

ولفت المصدر، إلى أن 10 شركات كانت قد سجلت خلال العام الجارى للانضمام للعمل تحت مظلة الاتفاقية، منوهًا بأن إجمالى المسجل بها يبلغ نحو 1000 كيان.

وتوقع المصدر،  تراجع حجم الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة من خلال الاتفاقية إلى مليار دولار بنهاية العام الجاري، مقابل 1.4 مليار فى 2022، مرجعًا هذا الانخفاض المتوقع إلى حالة الركود الاقتصادية العالمية فى الوقت الراهن، وارتفاع أسعار الفائدة بالأسواق الدولية.

وقال المصدر، إن هناك صعوبات فى الإنتاج ونقل البضائع لدى الجانب الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن هناك إدراكًا لهذا الأمر ولن يشكل عائقًا أمام الصادرات المتوقعة، وذلك تأثرًا بالأحداث الحالية فى غزة ومدى تأثيرها على الشركات العاملة باتفاق "الكويز". 

فيما البيانات المنشورة على الموقع الرسمى لوحدة “الكويز” المصرية، إلى أن الاتفاقية عبارة عن بروتوكول تم توقيعه فى 14 ديسمبر 2004، يسمح للمنتجات المصنعة فى مناطق محددة داخل مصر بالنفاذ إلى الولايات المتحدة الأمريكية بدون جمارك، بشرط أن تحتوى على نسبة %10.5 من المكون الإسرائيلي.