الخميس 02 مايو

أخبار عامة

1.4 مليار جنيه قيمة تطوير "رصيف عباس" بميناء غرب بورسعيد


رصيف عباس بميناء غرب بورسعيد

كشف العميد حسين الشاذلى مدير عام ميناء غرب بورسعيد، عن أن الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ستشهد الانتهاء من مشروع تطوير وإنشاء ورفع كفاءة رصيف عباس بميناء غرب بورسعيد بطول 670 مترا، وعمق 17.5 متر، بتكلفة إجمالية تصل إلى 1.4 مليار جنيه، منتصف العام المقبل.

وأوضح الشاذلى، أن مشروع التطوير يستهدف  تعظيم قدرات الميناء على استقبال الأجيال العملاقة من السفن  ليصبح محطة متعددة الأغراض تشمل أنشطة البضائع العامة والصب بنوعيه الجاف والسائل. 

وأشار إلى أنه من المخطط إنهاء مشروعات البنية التحتية للميناء خلال الربع الأول من العام المقبل ، والتى تشمل  إنشاء شبكات صرف صحى، وتصريف مياه الأمطار ومكافحة حريق خارجيه،  بجانب البنية التحتية المعلوماتية للميناء، وخلال الربع الثانى سيتم استكمال بعض المرافق والإنشاءات الأخرى.  

وأضاف أن أعمال تطوير الرصيف تستهدف فى المقام الأول خدمة مشروعين، الأول محطة استقبال وتصدير الصب سائل، ستنفذها شركة "نيو هورايزون تانك تيرمينالز"، على مساحة 11500 متر مربع، لتداول المواد الكيميائية بسعة تخزينية تصل إلى 300 ألف طن سنويا، عبر الاعتماد على 30 خزانا عملاقا.

ولفت إلى أن المشروع الثانى فتقوم به الشركة العامة للصوامع، وهو عبارة عن مخزنين ومحطة تداول غلال بالميناء بقيمة 14 مليون دولار، بتمويل من صندوق "أوبك" للتنمية الدولية، بطاقة 100 ألف طن سنويا، لزيادة المخزون الاحتياطى من القمح المستورد، فى إطار تنفيذ المشروع القومى الذى يتضمن إنشاء 50 صومعة فى عدد من محافظات الجمهورية.

جدير بالذكر أن ميناء غرب بورسعيد يقع على المدخل الشمالى لقناة السويس، على مساحة 2 كيلومتر مربع، وأرصفة بطول 4 كيلومترا، وبطاقة استيعابية سنوية تصل إلى 13 مليون طن، ومتوسط مناولة يتجاوز 8.7 مليون طن سنويًا.