الثلاثاء 07 مايو

شركات واستثمار

"شل" تبيع 40% من امتيازاتها في مصر لشركة "كوفبك الكويتية


شل مصر

كشفت شركة تابعة لـ "شل"، عن اتفاقية لبيع 40% من امتيازها "قطاع 3 دلتا النيل" بالبحر المتوسط في مصر إلى الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية "كوفبك".

وأشار بيان صحفي، إلى أن الاتفاقية ستخضع للموافقات الحكومية والجهات التنظيمية في مصر دون الإخلال بحق الشفعة.. على أن تظل شل هي المشغل الرئيسي للامتياز، دون أن يتطرق إلى أي تفاصيل مالية. 

وبدأت "شل" الشهر الماضي حفر آبار جديدة للتنقيب عن الغاز في مناطق امتيازها الجديدة بالبحر المتوسط في مصر، بحسب مسؤول حكومي مصري تحدث إلى " الشرق".

وكانت "شل"، قد وقّعت اتفاقية مع شركة "إكسون موبيل" استحوذت بموجبها بشكل كامل على امتياز منطقة شمال شرقي العامرية في مايو 2022، لتضمها إلى مناطق امتيازها التي فازت بها في مزايدة "إيجاس" عام 2020.

وتعتبر مناطق الامتياز الخاصة بـ"شل" هي، "امتياز شمال شرقي العامرية البحرية" في دلتا النيل، بالإضافة إلى منطقتي "شمال سيدي جابر" و"شمال الفنار" في البحر المتوسط.

يذكر أن اكتشاف حقل "ظُهر" في 2015 في فتح شهية المستثمرين للعمل في قطاع الغاز المصري، وزيادة عدد الآبار المكتشفة، وهو ما أدى إلى توقف مصر تماماً عن استيراد الغاز بنهاية سبتمبر 2019، بل إنها تحولت إلى دولة مُصدِّرة له.