الجمعة 03 مايو

شركات واستثمار

"سكاي للموانئ" تكشف تفاصيل جديدة بشأن إنشاء صوامع الأسمنت السائب


صوامع الأسمنت السائب

قال مصدر بارز بشركة سكاي للموانئ ، إن شركته تستهدف الحصول على اعتماد بورصة الحديد بلندن لمخازن المحطة المغطاة التى سيتم إنشائها خلال النصف الثانى من العام المقبل.

وأضاف المصدر، أنه يمكن السماح لتجار الحديد بتداوله فى المخازن المعتمدة لها بمناطق متفرقة من العالم، لتصبح  التابعة بشرق بورسعيد أول مخازن معتمدة فى الشرق الأوسط  تستخدم معدات صديقة للبيئة تعمل بالكهرباء.

وكشف المصدر، أن سكاى للموانئ المشغل لمحطة متعددة الأغراض الجديدة بالرصيف الغربى لميناء شرق بورسعيد، تستهدف بناء 4 صوامع لتخزين الأسمنت السائب بطاقة استيعابية 60 ألف طن وبطاقة  تخزينية 15 ألف طن  للصومعة الواحدة. 

وأوضح المصدر، أن الصوامع الأربعة سيتم تنفيذها فى المرحلة الأولى، والثانية تشتمل على  مضاعفة الطاقة التخزينية إلى 120 الف طن بطاقة تصديرية  3.5 مليون طن أسمنت سائب وذلك لتلبية طلبات واحتياجات العملاء المتعاقدين مع المحطة. 

وتطرق المصدر، إلى أن المحطة تعد الأولى من نوعها فى السوق المحلية لتخزين الأسمنت السائب  وهو ما يوفر الفرصة للمصدرين المصريين للتصدير كمنتج نهائى للدول بدلا من تصديره منتج غير كامل، وتستهدف الوصول إلى معدلات تداول سنوية 8 ملايين طن  وتوفير 400 فرصة عمل و750 أخرى لسائقى النقل.

ولفت المصدر، إلى أن المحطة متعددة الأغراض الجديدة بالرصيف الغربى لميناء شرق بورسعيد لصالح تحالف شركتى سكاى لوجستيك وريلاينس، بنظام B.O.T و سيجرى تنفيذها على رصيف بطول 900 متر، وساحة تداول بضائع بمساحة 380 ألف متر مربع، باستثمارات 65 مليون دولار.

يذكر أن الشروط الرئيسية التجارية لمشروع المحطة متعددة الأغراض، تتضمن التزام “سكاى للموانئ” بسداد مقابل حجم التداول الفعلي، وبما لا يقل عن الحد الأدنى المضمون مقابل واحد وربع دولار لكل طن بمعدل زيادة سنوية %2 كحد أدنى، و طبقا لمعدل التضخم الصادر من البنك الفيدرالى إذ ما زاد على الحد الأدنى للزيادة السنوية.

وتبلغ حصة الشركة حاليا %17من نشاط الشحن والتفريغ بالسوق المصرية  بحجم تداول سنوى يتخطى 2 مليون طن، لافتا إلى أنها بصدد التعاقد على 250 شاحنة  للعمل بجانب 120 أخرى مملوكة لها  لتحقيق سرعة فى حركة التداول .