الأحد 28 ابريل

شركات واستثمار

مجموعة من الشركات المصرية تسعى لغزو السوق السعودي فى شتى المجالات


تطوير مصر

تسعى مجموعة شركة مصرية من التوسع في السوق السعودي، في إطار خطوات فعلية وخطط قريبة من التنفيذ، سيطر فى الآونة الأخيرة هدف مشترك على الخطط التوسعية لعدد كبير من الكيانات المحلية، وهو اختراق السوق السعودية أو التوسع بالأعمال القائمة فيها، فى محاولة لخلق قنوات جديدة للإيراد، مع الاستفادة من فرص التطوير والنمو، إلى جانب ما تقدمه المملكة من حوافز وتسهيلات.

وأوضحت مصادر مطلعة أن عدد 30 شركة مصرية تسعى لتنفيذ هذه الخطوة الجريئة نسبيا، والتى أظهرت أن الكيانات العقارية المصرية من ضمن أكثر المجالات التى تسعى لتثبيت أقدامها بقوة فى السوق السعودية، فى ظل الحركة العمرانية هناك، ومن بينها "تطوير مصر" و "ماونتن فيو" و "حسين صبور"، ومن المقاولات أيضا "سياك" و ريدكون للتعمير" و "المجموعة المتكاملة".

وتأتي شركة "إيبكس فارما" على رأس القطاعات التى ظهرت بقوة فى محاولات اختراق السوق السعودية باستثمارات صناعية ضخمة فى الفترة الأخيرة شركات الأدوية، والتى تتجه لافتتاح مصنع بالمملكة فى الربع الأول من 2024.

كما أشارت التقارير، إلى أن "فاركو" المصرية أبرمت عقدا لإنشاء مصنع على مساحة 20 ألف متر مربع، فى المنطقة الصناعية للمدينة المنورة، وفى السياق ذاته، تخطط إيفا فارما  لتدشين مجمع صناعى بحثى للأدوية.

وفي مجال قطاع الخدمات المالية غير المصرفية، 

تسعى شركات مصرية  لافتتاح فروع بالسوق السعودية، مع تزايد الإقبال على أنشطة التمويل بمختلف أشكالها، ومنها "فاليو للتمويل للاستهلاكي" التابعة لمجموعة "efg القابضة"، و "أمان" التابعة لـ"راية".

بينما تسعى كيانات اقتصادية كبرى قطاع التكنولوجية المالية مثل "فوري" و "إي فاينانس" إلى اختراق السوق السعودي،  كما تسعى شركات سمسرة فى الأوراق المالية للاستفادة من نمو البورصة السعودية مؤخرا، ومن ضمنها ثاندر القابضة وكايرو كابيتال وغيرهما.