الأحد 05 مايو

شركات واستثمار

شركة معجنات : السوق المصري "واعد" .. ونؤكد على ضرورة استقرار أسعار الخامات لكبح الركود


مونجينى

كشف مصدر رفيع المستوى بمجموعة مونجينى للمعجنات والمخابز ، عن اقتراب وصول عدد الأفرع التابعة لشركته إلى 200 فرع بيع نهاية العام الجاري، مشيرًا إلى أن شركته تعتمد على نموذج “ franchise” في إنشاء الأفرع الجديدة ، وفقا للقدرة المالية والإدارية للأفراد الراغبين في التواجد بالمنظومة.

وأوضح مصدر "مونجينى" ، أن شركته تدرس التوسع فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، عبر إنشاء مصنعين جديدين فى محافظتى الإسكندرية وأسيوط، كما تعتزم ضخ استثمارات جديدة، لإضافة خطين لأحد مصانعها القائمة بمصر بقيمة 4 ملايين دولار خلال الربع الأول من 2024، وفقا لتصريحات إدريس خوراكيولا رئيس مجلس إدارة، مؤكدًا على استهداف  تغطية احتياجات السوق المحلية من خلال تلك التوسعات.

ورصد المصدر عددًا من التحديات التي تواجه الاستثمار في مصر، على رأسها أسعار المواد الخام، مشيرًا إلى أن سعر طن السكر الأبيض يتراوح حاليًا بين 20 إلى 21 ألف جنيه، مقابل 18 ألفا مؤخرًا، فيما صعد الكاكو إلى 180 ألفا مقابل 64 ألفا.

وتابع أن طن اللبن “منزوع وكامل الدسم “ وصل إلى 160 و180 ألف جنيه على التوالى، فيما ارتفع قالب الزبدة “25 كيلو” من 3300 إلى 5600 جنيه. 

كما كشف، أن شركته اضطرت لرفع أسعار منتجاتها بالسوق المحلية بنسب تتراوح من 15 إلى %20، نظرا لارتفاع تكلفة الإنتاج، كما قامت بتنويع منتجاتها وتخفيض أحجامها حتى تصبح فى متناول كل الفئات.

ولفت إلى أن مصر سوق واعدة وكبيرة، فى ظل تعدادها السكانى الكبير، مشددا على أن الحكومة المصرية تسعى لتشجيع المستثمريين وتطبيق حزمة من القرارات المحفزة لهم.

وطالب المصدر، بخفض أسعار الأراضى الصناعية وتوفير الدعم اللازم على أسعار الطاقة بالنسبة للمصانع، ومنح المزيد من الإعفاءات الضريبية، والاهتمام بصغار المصنعيين، خاصة أن الصناعة تعتبر قاطرة التنمية.

كما أشار إلى أن إقبال المستهلكين تراجع بشكل ملحوظ نتيجة التضخم الذى تشهده البلاد، والذى انعكس سلبًا على قدراتهم الشرائية، موضحًا أن الغالبية أصبحت تفضل شراء كميات قليلة من المنتجات، حيث أن أى زيادة فى أسعار المنتجات ستُخفض الطلب، فى ظل الركود الذى تعانيه السوق؛ لذلك يجب على أى شركة أن تضع فى اعتبارها المستهلك فى المقام الأول قبل إجراء أى تغيير فى سعر المنتجات، على حد قوله. 

وبدأت شركة مونجيني باكورة استثماراتها في مصر عام 1991 بقيمة 700 مليون جنيه، وتمتلك مصنعين، أحدهما بمدينة السادات وآخر فى أبو رواش، واستطاعت أن تصبح أحد أكبر اللاعبين بقطاع الحلوى بالسوق المحلية فى فترة زمنية قصيرة.

ومونجينى هي سلسلة معجنات ومخابز هندية مقرها مومباى، تأسست فى 1956 وتمتلك 14 مصنعًا في مدن متفرقة هناك.