الأربعاء 01 مايو

شركات واستثمار

باستثمارات 1.6 مليار دولار.. وزارة البيئة تعلن عن 8 مشروعات لتحويل المخلفات إلى طاقة


محطة  تحويل المخلفات لطاقة كهربائية

تخطط وزارة البيئة لإطلاق 8 مشروعات ضخمة لإنتاج الكهرباء من المخلفات في 8 محافظات مصرية، خلال الربع المالي الحالي، وذلك ضمن خطة طموحة لتنفيذ 16 محطة لتحويل المخلفات إلى طاقة بإجمالي استثمارات تصل إلى 1.6 مليار دولار.

من جهتها قالت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في تصريحات صحفية، إن هذه المشروعات ستساهم في تقليل معدلات دفن المخلفات البلدية الصلبة وتحقيق عائد اقتصادي منها، مشيرة إلى أن الشركة المسؤولة عن تنفيذ المشروعات ستتولى تدبير كافة الاستثمارات اللازمة.

وتشمل هذه المشاريع أول مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات في محافظة الجيزة بإجمالي استثمارات قيمتها 120 مليون دولار، والذي تم منحه لتحالف دولي ممثل في شركة Renergy Group Partners والهيئة القومية للإنتاج الحربي.

وأوضحت الوزيرة، أنه تم تقييم طلبات الاهتمام التي تلقتها الوزارة من 92 شركة مهتمة بالاستثمار في مجال تحويل المخلفات إلى طاقة، وتم تأهيل 53 شركة من بينها 19 مصرية و34 أجنبية. 

وتابعت وزيرة البيئة، إن هذه المشاريع تمثل نقلة كبيرة في مجال التعامل مع المخلفات البلدية الصلبة وتسهم في انخفاض معدلات دفنها وتحقيق عائد اقتصادي منها.

من المتوقع أن يتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل حول المشاريع المقترحة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

 ويأتي هذا الإعلان في سياق التزام الحكومة المصرية بتحقيق التنمية المستدامة وتوفير مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة، وفي نفس الوقت تحسين إدارة المخلفات وتخفيض الكميات التي يتم دفنها.

في سياق متصل كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء، عن أن إجمالى الطاقة المنتجة من أول مشروع لتحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية بمنطقة أبو رواش بمحافظة الجيزة يصل إلى 30 ميجاوات عبر تحويل 1200 طن يوميا، وسيتم ربطها بالشبكة القومية. 

وأشارت المصادر إلى أن الوزارة تتعاون فنيا مع الشركات المنفذة، كما أن شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء تمتلك الإمكانيات الخاصة بربط المشروعات بالشبكة.