السبت 27 ابريل

أخبار عامة

60 مليار جنيه عوائد متوقعة من مشروع تطوير كورنيش المقطم


تطوير كورنيش المقطم

أكد المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام أن عائدات المرحلة الجديدة من مراحل المشروع العملاق لتطوير كورنيش المقطم بالقاهرة قد تزيد على 60 مليار جنيه.

وقال عصمت في كلمة ألقاها أمام حفل توقيع عقد تصميم مشروع تطوير كورنيش المقطم مع مكتب "فوستر آند بارتنرز" أحد أهم مكاتب المصممين في العالم، إن الجمهورية الجديدة لم تترك شبرًا من أراضي الدولة المصرية إلا ومدت إليها يد العمران والتطوير والتشييد والبناء، من خلال رؤية واضحة للقيادة السياسية هدفها في المقام الأول تحقيق الحياة الكريمة للمواطنين.

ويمتد المشروع على مساحة حوالي مليوني متر مربع، ويقع في موقع متميز وفريد مطل على أهرامات الجيزة وقلعة صلاح الدين والقاهرة الفاطمية ومتحف الحضارات، وبتكلفة تبلغ حوالي 32 مليار جنيه يضخها المستثمر، حيث ينقسم المشروع إلى قطعتين: الأولى هي كورنيش المقطم والمصاطب بمساحة 1,3 مليون متر، والثانية بمساحة 750 ألف متر في الهضبة الوسطى، وهي عبارة عن كومباوند سكني متكامل الخدمات، ويحتوي على أنشطة سكنية وتجارية وسياحية وتعليمية ورياضية.

ويجرى تنفيذ هذا المشروع بالشراكة بين شركة النصر للإسكان والتعمير التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير وشركة سكوب التابعة لمجموعة السويلم السعودية، وهو ما وصفه الوزير بأنه "تعاون نسعد به وندعمه، كونه يأتي في إطار استراتيجية الوزارة التي تتوافق مع وثيقة سياسة ملكية الدولة بدعم القطاع الخاص وفتح المجال أمامه ليحتل مكانته الطبيعية في قيادة الاقتصاد القومي جنبا إلى جنب مع القطاعين التعاوني والحكومي".

وأضاف الوزير في كلمته أن هذه الرؤية تأتي في إطار تحقيق التنمية المستدامة وحسن إدارة واستغلال الأماكن المميزة ذات الطابع الخاص، بما يحفظ لكل منطقة خصائصها الفريدة ولتصبح تلك المناطق نوافذ حضارية تعبر عن حضارة المصريين وعراقتهم واستمرار مساهماتهم في خدمة التراث الإنساني.

وتابع أن “اتجاه قطاع التشييد والبناء التابع للوزارة نحو التصدير العقاري يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا المجال، وفي إطار سياسة الدولة لتحفيز القطاع الخاص".

وأوضح أنه في ضوء هذه التوجيهات، شهدت الأشهر القليلة الماضية فوز المكتب العربي للاستشارات الهندسية التابع للشركة القابضة للتشييد والتعمير بعملية تصميم وإشراف أحد المشروعات الكبرى في العاصمة العراقية بغداد، وأمر إسناد لمشروع في جنوب إفريقيا.

وأشار أيضا إلى أنه في مجال المقاولات، فازت شركة هايديليكو بعطاء بقيمة 80 مليون دولار في موريتانيا، وكذلك مشروع سلطنة عمان الذي نفذته شركة مختار إبراهيم بقيمة 8 مليارات جنيه.

وجدد الوزير التأكيد على دعم الشراكة مع القطاع الخاص وكذلك كافة أشكال التعاون، مشيرًا إلى وجود شراكات تتخطى الـ10 مليارات جنيه في مختلف القطاعات التابعة للوزارة.